مهارات التحول الرقمي لمعلمي المدارس الثانوية بالمملكة الأردنية الهاشمية | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Volume 4, Issue 11, April 2025, Page 127-150 PDF (639.77 K) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث التجريبية. | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2025.420514 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عمار سليم الحسابين* 1; إسماعيل محمد إسماعيل حسن2; ريهام محمد أحمد الغول![]() | ||||
1قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
2رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر. | ||||
3قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الحالية إلى تقديم رؤية مقترحة لمهارات التحول الرقمي لمعلمي المدارس الثانوية بالمملكة الأردنية الهاشمية من خلال استعراض الإطار المفاهيمي للتحول الرقمي والمهارات اللازمة تنميتها، والمتطلبات اللازمة لتنميتها، وابعاد التحول الرقمي وخطوات التحول الرقمي في التعليم. وأهم مهارات التحول الرقمي مثل (مهارات استخدام شبكة الانترنت، استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، أدوات ومحاكاة التعلم الرقمي، التعامل مع أنظمة إدارة التعلم) وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمهارات التحول الرقمي وعمل دورات تدريبية للتحول الرقمي وضم هذه المهارات في مناهج التعليم العام والتعليم الثانوي. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التحول الرقمي; معلمي المدارس الثانوية | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 52 |
||||