تطوير بيئة تعلم ذكية قائمة على أنماط الفواصل لتنمية مهارات التحليل الإحصائي لدى طلاب الدراسات العليا | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Volume 4, Issue 11, April 2025, Page 151-184 PDF (907.17 K) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث التجريبية. | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2025.420515 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رضا عبد الستار علي عبد الستار* 1; إسماعيل محمد إسماعيل حسن2; ريهام محمد أحمد الغول![]() | ||||
1قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
2رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر. | ||||
3قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التحليل الإحصائي والفضول الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا من خلال تطوير بيئة تعلم ذكي بنمط الفواصل (موسع – متساوي)، وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وقد اقتصر البحث على عينة عشوائية عددها (66) طالب دراسات عليا. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين لمتغير مستقل واحد مقدم بنمطين، حيث طُبق نمط الفواصل الموسع على المجموعة التجريبية الأولى، ونمط الفواصل المتساوي على المجموعة التتجريبية الثانية، وتمثلت أدوات البحث في (الاختبار التحصيلي – بطاقة الملاحظة – بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي – مقياس الفضول الرقمي)، وقد تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS -v. 29)، وتوصلت نتائج البحث إلى تحقيق بيئة التعلم الذكية بنمط الفواصل حجم تأثير مرتفع في الجوانب المعرفية والأدائية والإنتاجية لمهارات التحليل الإحصائي والفضول الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي بنمط الفواصل المتساوي، ويوصي البحث الحالي بالاستفادة من توظيف الفواصل التعليمية والتدريبية في بيئات التعلم كطريقة لتيسير استيعاب المحتوى التعليمي على الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم ذكي; نمط الفواصل; التحليل الإحصائي | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 76 |
||||