توظيف روبوتات الدردشة في البيئات الافتراضية لتنمية مهارات إنتاج العناصر الرقمية لدى معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Volume 4, Issue 11, April 2025, Page 185-228 PDF (945.67 K) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث التجريبية. | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2025.420517 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عباس خالد حسن عبد الله عباس الغضبان* ; شيماء محمود عبد الوهاب; ميسون عادل منصور صالح | ||||
قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج العناصر الرقمية لدى معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت من خلال التعرف على فاعلية بيئة افتراضية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت، وعددهم (66) معلم. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين باستخدام التصميم شبه التجريبي (النظم الخبيرة التوليدية – روبوتات الدردشة التوليدية)، وقُدم لهم المحتوى التدريبي وفقًا لكل معالجة، بينما تمثلت مهارات إنتاج العناصر الرقمية في (مهارات برنامج سكتش أب)، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة – بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي) طُبقت قبلياً وبعدياً عدا بطاقة التقييم طُبقت بعد إجراء التجربة، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجوانب المعرفية – الجوانب الأدائية – والجوانب الإنتاجية) لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية نتيجة استخدام روبوتات الدردشة التوليدية، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاعتماد على البيئات الافتراضية في تنمية مهارات المعلمين، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي. | ||||
Keywords | ||||
روبوتات الدردشة; البيئات الافتراضية; العناصر الرقمية | ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 79 |
||||