تشخيص اضطراب طيف التوحد: الاعتبارات الأساسية والتحديات. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 1 - Serial Number 2, January 2025, Page 373-389 PDF (302.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.420529 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ رانيا عماد رمضان | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الورقة البحثية: تهدف هذه الورقة البحثية إلى استكشاف التشخيص الدقيق لاضطراب طيف التوحد، مع التركيز على الاعتبارات الأساسية والتحديات التي تواجه المتخصصين. تتناول الورقة أدوات التشخيص الأساسية المستخدمة لتحديد الاضطراب، كما يناقش التشخيص الفارق بين اضطراب طيف التوحد وبعض الاضطرابات النفسية والعصبية الأخرى. كما يسلط الضوء على العوامل التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند تشخيص طفل التوحد، بما في ذلك الجوانب السلوكية، والاجتماعية، واللغوية. وتعتمد منهجية الورقة على تحليل الأدبيات العلمية الحديثة، ومراجعة الدراسات السابقة المتعلقة بأدوات التشخيص والتحديات المرتبطة بها. كما يتم استخدام المقابلات مع مختصين في المجال لجمع رؤى مباشرة حول صعوبات التشخيص، بالإضافة إلى استبيانات لجمع البيانات من الممارسين حول التحديات والاعتبارات الأساسية في التشخيص. وأخيرًا، يستعرض البحث التحديات الرئيسية التي يواجهها المتخصصون، مثل تعقيد الأعراض وتداخلها مع اضطرابات أخرى، وصعوبة استخدام بعض الأساليب الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تشخيص أطفال طيف التوحد; الاعتبارات الأساسية; التحديات. | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 135 |
||||