الخصائص السيكومترية لمقياس تشخيص الأبراكسيا اللفظية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 2, Volume 33, Issue 1 - Serial Number 3, January 2025, Page 27-48 PDF (484.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.420532 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ أيمن سالم وأ.د/ سامية سامي وأ/ أمنية أحمد مشترك | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلي إعداد مقياس لتشخيص الأبراكسيا اللفظية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، وعليه فقد قامت الباحثة من إعداد مقياس يتكون في صورته النهائية من محورين أساسيين هما: المحور الأول وهو الجزء اللفظي الذي يتكون من ثلاث أبعاد رئيسية وهم: إنتاج الأصوات: والذي يتكون من خمسة أبعاد فرعية وهم: تقييم نظام الصوت، وإنتاج الأصوات المتحركة بشكل مفرد وبشكل متتالي، انتاج الأصوات الساكنة بشكل مفرد وبشكل متتالي، ومقارنة الأصوات الأولية والنهائية من الكلام، وحذف واستبدال الصوت الأول من الكلمة، وإنتاج المقاطع: والذي يتكون من بعديين فرعيين وهم: التسلسل والإيقاع للمقاطع، ونطق وتحليل الكلمات المذكورة ذات المقطع الواحد فأكثر إلي مقاطعها الصوتية، وإنتاج الجمل: الذي يتكون من ثلاث أبعاد فرعية وهم: التقليد و الاطار اللحني أثناء وصف زمن الفعل، والكلام اللاإرادي، والمحور الثاني وهو الجزء الغير لفظي (المهام الحركية) والذي يتكون من بعدين رئيسيين وهما: حركات جهاز الكلام، وحركات الأطراف. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد مرتفع الأداء; أبراكسيا الكلام عند الأطفال. | ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 82 |
||||