الخصائص السيكومترية لمقياس بعض المهارات الحياتية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 17, Volume 33, Issue 1 - Serial Number 3, January 2025, Page 375-398 PDF (625.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.420551 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ منى الجزار وأ.د/ أيمن سالم وأ/ منتصر مسامح مشترك | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لتشخيص بعض المهارات الحياتية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، وعليه قام الباحث بإعداد مقياس بعض المهارات الحياتية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والذي يتكون من ثلاثة أبعاد أساسية (التعريف بالنفس– إدارة المشاعر– المهارات التقنية)، وللتمكن من حساب الخصائص السيكومترية للمقياس تم تطبيق المقياس على عينة استطلاعية بلغت 42 طفلا من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وللتحقق من صدق المقياس تم الاعتماد على صدق المحكمين والصدق التلازمي، كما تم استخدام طريقة إعادة الاختبار ومعادل ألفا- كرونباخ للتحقق من درجة الثبات، وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية الخصائص السيكومترية لمقياس بعض المهارات الحياتية، حيث أشارت نتائج الاتساق الداخلي إلى أن جميع مفردات أبعاد المقياس كانت دالة عند (0.01 )، وقد تراوحت الدرجات بين (0.283) و(0.979**)، كما أظهرت نتائج صدق وثبات المقياس مدي قوة الخصائص السيكومترية للمقياس، حيث تتراوح قيم معامل الثبات بين(926,0) و(996,0) وهي قيم مرتفعة ودالة إحصائيا، مما يعني أن المقياس يتسم بالصدق والثبات . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد; المهارات الحياتية | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 69 |
||||