سلوكيات التمويه لدى ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 23, Volume 33, Issue 1 - Serial Number 3, January 2025, Page 447-472 PDF (852.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.420556 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ منال عبد النعيم، ود/ أيمن سالم، وأ/ هبه حامد مشترك | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى التعريف بسلوكيات التمويه لدى المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء؛ من حيث المفهوم، ونشأة وتطور مفهوم سلوكيات التمويه، ومكوناته؛ 1- سلوك التمويه الاجتماعي ويشمل التعويض والقناع والمحاكاة، 2- تمويه سمات اضطراب طيف التوحد وتشمل التفاعل الاجتماعي، الغرابة وعدم المرونة المعرفية، التواصل واللغة التعبيرية، وقراءة تعبيرات الوجه، والغرابة، والتمويه الاجتماعي، والسلوك التكراري، والحساسية الحسية، وأهمية دراسة سلوكيات التمويه لدى ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء ووصمة العار، والأسباب التي تؤدي لأنخراطهم في سلوكيات التمويه، بالإضافة للفروق ما بين الجنسين في أسباب الانخراط في سلوكيات التمويه، وأسباب استخدام سلوكيات التمويه، والفئات الفرعية، ونموذج سلوكيات التمويه والعوامل المؤثرة في سلوكيات التمويه لدى ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد مرتفع الأداء; سلوكيات التمويه | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 62 |
||||