دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب جامعة الكويت: كلية التربية نموذجاً | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 2, March 2025, Page 21-36 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.358151.1084 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سعد الشريع ![]() | ||||
أستاذ مشارك في تخصص أصول التربية - كلية التربية - جامعة الكويت. | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تعرف دور وسائل التواصل الإلكترونية في تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب الجامعي من وجهة نظر طلبة كلية التربية بجامعة الكويت أنفسهم، والبحث عن مدى وجود فروق دالة إحصائيا إجابات أفراد عينة البحث تبعاً لمتغيرات الجنس الذكور والإناث، والسنة الدراسية، وعدد الساعات التي يقضيها الطالب على وسائل التواصل الإلكترونية، والوسائل الإلكترونية الأكثر استخداماً لدى طلبة كلية التربية في جامعة الكويت. تكون مجتمع البحث من جميع طلاب طلبة كلية التربية في جامعة الكويت البالغ عددهم (9072) طالباً في العام الجامعي 2024-2025، بواقع (1034) طالباً و(8038) طالبة. أمّا عينة البحث فبلغت (836) طالباً وطالبة، أيّ ما نسبته (9.21%)، وقد تم سحبهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة. تم تطبيق أداة البحث المتمثلة في استبانة مكونة من (29) بندا بعد التحقق من صدقها وثباتها على العينة المستهدفة. أظهرت نتائج البحث أن آراء طلبة كلية التربية حول دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة لدى طلبة جامعة الكويت، قد جاءت في المستوى المتوسط على بنود الاستبانة أغلبها، في حين كانت هناك فروق دالة إحصائيا لصالح الإناث في درجة تقديرهن لدور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة، وكذلك ارتباط إيجابي بين عدد الساعات التي يقضيها الطالب مستخدما وسائل التواصل الاجتماعي ودرجة تقديره لدورها في تعزيز قيم المواطنة، ولم تظهر النتائج فروقا دالة إحصائيا في استجابات أفراد العينة وفقا للسنة الدراسية. وفي ضوء نتائج البحث قدمت عددا من التوصيات من أهمها: إنشاء محتوى تعليميّ إلكترونيّ توعويّ موجَّه يعزّز قيم المواطنة وعقد ورش عمل وتدريبات للطلبة حول كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعيّ لتعزيز قيم المواطنة. | ||||
Keywords | ||||
التواصل الاجتماعي; قيم المواطنة; كلية التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 74 |
||||