تحليل محتوى مقرر المهارات الرقمية للصف الثاني المتوسط في ضوء أنماط الذكاءات المتعددة لنظرية جاردنر | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 7, Issue 9, April 2025, Page 146-183 PDF (781.68 K) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
DOI: 10.21608/msjr.2025.420720 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حصة بنت قياض بن عبد الله العنزي1; منال عبدالرحمن يوسف الشبل2 | ||||
1باحثة دكتوراه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك - كلية التربية - جامعة الامام | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أنماط الذكاءات المتعددة لنظرية جاردنر في محتوى مقرر المهارات الرقمية للصف الثاني المتوسط، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي متمثلا بأسلوب تحليل المحتوى، وتم تحليل محتوى مقرر المهارات الرقمية للصف الثاني المتوسط لثلاث فصول دراسية، وأعدت الباحثة بطاقة تحليل المحتوى تضمنت ثمانية أنماط للذكاءات المتعددة وهي (الذكاء اللغوي - الذكاء الرياضي - الذكاء البصري - الذكاء الحركي – الذكاء الموسيقي – الذكاء الاجتماعي- الذكاء الشخصي – الذكاء الطبيعي)، أظهرت الدراسة أن مؤشر الذكاء الرياضي /المنطقي في المرتبة الأولى، وبدرجة توافر عالية جدًا، يليه الذكاء اللغوي بالمرتبة الثانية بدرجة عالية، ثم كلا من الذكاء البصري /المكاني والذكاء الشخصي بالمرتبة الثالثة بدرجة متوسطة، في حين جاء الذكاء الاجتماعي في المرتبة الرابعة وبدرجة توافر منخفضة، وأخيرًا جاء كلًا من الذكاء الحركي والموسيقي والطبيعي بالمرتبة الخامسة والأخيرة ولكن بنسب متفاوته بالرتيب التالي: الذكاء الطبيعي، يليه الذكاء الحركي، ثم الذكاء الموسيقي. | ||||
Keywords | ||||
تحليل المحتوي- المهارات الرقمية; نظرية جاردنر; الذكاءات المتعددة | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 68 |
||||