برنامج إعداد المعلم بين دولتي المملكة العربية السعودية وأستراليا (دراسة مقارنة) | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 7, Issue 9, April 2025, Page 184-222 PDF (791.87 K) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
DOI: 10.21608/msjr.2025.420721 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هيلة بنت عبد الله الفايز1; حصة بنت قياض بن عبد الله العنزي2 | ||||
1أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
2باحثة دكتوراه في جامعة الإمام الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة برامج إعداد المعلم بين تجربة المملكة العربية السعودية وأستراليا، من خلال تحليل واقع نظام برامج إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية، وواقع نظام برامج إعداد المعلم في أستراليا وتحديد أوجه الشبه والاختلاف بين برامج إعداد المعلم في أستراليا والمملكة العربية السعودية والخروج باستنتاجات حول جوانب استفادة المملكة العربية السعودية من تجربة أستراليا في برامج إعداد المعلم واستخدمت الدراسة المنهج المقارن بمدخل جورج بيريداي، وقد أجابت الدراسة عن كيف يمكن تطوير برامج إعداد المعلمين في المملكة العربية السعودية في ضوء برامج اعداد المعلم في أستراليا؟ وأكدت الدراسة على أن المملكة العربية السعودية وبعد رؤية 2030 تطورت بشكل متسارع في جوانب إعداد المعلمين لديها، وخلصت لعدة توصيات أهمها: العمل على التطوير الفعلي لأهداف ومحتوى وخطط برامج إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية من حيث معايير برامج إعداد المعلم، مدة الدراسة، سياسة وشروط القبول بمؤسسات الإعداد، برامج وجوانب الإعداد، نظام الدراسة والإعداد والتربية العملية وذلك في ضوء القوى والعوامل الثقافية. | ||||
Keywords | ||||
برامج إعداد المعلم; دراسة مقارنة | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 125 |
||||