استراتيجيتا التعلم (القائم على المشروعات/ المقلوب) في بيئة تعلم إلكترونية مصغرة وأثرهما على تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الرقمية لدى طلاب كلية التربية ذوي أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 7, Issue 9, April 2025, Page 357-500 PDF (2.68 MB) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
DOI: 10.21608/msjr.2025.420727 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رامي زكي إسكندر1; شريف شعبان إبراهيم محمد2 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية- جامعة المنصورة ومدير إدارة التربية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم | ||||
2أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف البحث الحالي إلى تقصى أثر استراتيجيتين للتعلم (القائم على المشروعات/ المقلوب) في بيئة تعلم إلكترونية مصغرة وأثرهما على تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الرقمية لدى طلاب كلية التربية ذوي أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي)، وتم استخدم منهج البحث التطويري وهو تكامل ثلاث مناهج متتابعة من منهج الوصفي، ومنهج التطوير المنظومي، ومنهج البحث التجريبي، وتكونت عينة البحث من (88) طالباً من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة مطروح، مقسمين إلى أربع مجموعات تجريبية وتم توزيعهم وفقًا للتصميم التجريبي للبحث، وتمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات انتاج الخرائط الذهنية الرقمية ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين استراتيجيتي التعلم (القائم على المشروعات/ المقلوب) وأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي)، لصالح المجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعلم القائم على المشروعات مع الطلاب ذوي أسلوب التعلم التحليلي). | ||||
Keywords | ||||
بيئة التعلم الالكتروني المصغرة; استراتيجية التعلم القائم على المشروعات; استراتيجية التعلم المقلوب; أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي); مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الرقمية | ||||
Statistics Article View: 191 PDF Download: 202 |
||||