تحسين الأداء الإداري بالإدارات التعليمية في ضوء مدخل القيادة الملهمة | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 93.01, April 2025 PDF (1.05 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.350568.1536 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ريهام عبد الحميد وصفى فايد ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة دمياط | ||||
2كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث عرض الأسس النظرية للأداء الإداري بالإدارات التعليمية، التعرف على مدخل القيادة الملهمة في الإدارات التعليمية، الوصول إلى متطلبات تحسين الأداء الإداري بالإدارات التعليمية في ضوء مدخل القيادة الملهمة؛ استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لتحليل الأدبيات التي تناولت مدخل القيادة الملهمة والأداء الإداري في الإدارة التعليمية، والخروج منها بمتطلبات تحسين الأداء الإداري بالإدارات التعليمية في ضوء مدخل القيادة الملهمة؛ وتوصل البحث لمتطلبات تحسين الأداء الإداري بالإدارات التعليمية مدخل القيادة الملهمة ومنها: تعزيز معارف المديرين ومهاراتهم فيما يتعلق بالقيادة الملهمة وتطبيقاتها في مجال الممارسات التربوية، وذلك من خلال برامج التدريب وورش العمل واللقاءات التربوية، تعزيز نشر ثقافة القيادة الملهمة والعمل على إشراك العاملين بالإدارات التعليمية في طرح الأفكار المبتكرة والابتعاد عن المخاوف عند تطبيقها، نشر وتعزيز ثقافة الشغف لدى العاملين بالإدارات التعليمية تجاه مهنتهم، من خلال الحوارات المهنية وإشراك المعلمين في عملية صناعة القرار، عقد دورات تدريبية للعاملين بالإدارات التعليمية في موضوع القيادة الملهمة ودورها في تحسين الأداء الإداري، عن طريق مشاركة الخبراء وتعاون الإدارات مع بعضها البعض. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الملهمة; الأداء الإداري; الإدارة التعليمية | ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 195 |
||||