إحياء الطراز القومي بعمائر القاهرة الجنائزيَّة خلال عصر أسرة محمد علي (1220-1373ه/1805-1953م) "دراسة آثارية معماريَّة فنيَّة مقارنة" | ||||
مجلة جمعية تراث مصر | ||||
Article 5, Volume 4, Issue 4, 2025, Page 75-89 PDF (666.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mgtm.2024.334268.1029 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ياسمينه عادل أحمد محمد جمعه ![]() | ||||
1قسم الآثار الإسلامية، كلية الآداب، جامعة المنصورة | ||||
2قسم الآثار الإسلامية، كلية الآثار، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يعتبر عصر أسرة محمد علي عصر التغيير الكامل والغزو الأوروبي على العمائر المصريَّة مما أدَّى إلى التغيير في ملامح العمائر المصريَّة والتغريب والاعتماد شيئًا فشيئًا على الطرز الوافدة منها العثماني والأوروبي والبيزنطي وغيره من الطرز الأوروبيَّة حيث كانت القاهرة هي الأرض الخصبة لاستقبالهم وذلك يرجع لرغبة محمد علي وأحفاده في التمدين والتحديث والعثور على جمال المباني الأوروبيَّة والفرنسيَّة، وجعل القاهرة باريس الشرق. وعلى الرغم من غلبة الطرز الأوروبيَّة في هذه الفترة وذلك نتيجة لسيطرة المعماريِّين الأجانب في القاهرة على تصميم العمائر إلا أنَّ ذلك لم يمنع ظهور طائفة من المعماريِّين الأجانب الذين عشقوا الفن الإسلامي، واتجهوا إلى تطبيق العناصر المعماريَّة والزخرفيَّة الإسلاميَّة والمصريَّة القديمة في منشآتهم المعماريَّة وكانت تلك بوادر لإحياء الطراز القومي بجناحيه المصري القديم والمصري الإسلامي، وقد أطلق عليه عدة مصطلحات معماريَّة منها الطراز الإسلامي المستحدث والنيو مملوك استيل. | ||||
Keywords | ||||
العمائر الجنائزية; مدفن; ضريح; مصري; إسلامي; طراز; قومي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 45 |
||||