معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 7, Issue 9, April 2025, Page 288-321 PDF (930.13 K) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
DOI: 10.21608/msjr.2025.420850 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سماح بنت عبد الواحد بن عبد الله الشعيبي | ||||
مشرفة تربوية بقسم تقنية المعلومات | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدف البحث إلى الكشف عن معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة البحث من (504) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، كما استخدم البحث أداة واحدة تمثلت في استبانة معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس، وتوصلت نتائج البحث إلى: أن هناك موافقة بدرجة (موافقة) على استبانة معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في استجابات أفراد عينة البحث على استبانة معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية، وفقاً لمتغير (عدد سنوات الخبرة/ عدد الدورات التدريبية في مجال التقنية)، وأوصت بضرورة العمل على توفير بنية تحتية تكنولوجية تساعد على توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الذكاء الاصطناعي; معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 85 |
||||