نموذج تدريسي في النصوص الأدبية قائم على المدخل الجمالي لتنمية بعض مهارات التذوق البلاغي لطلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 January 2025 PDF (876.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2025.369161.1527 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروة علاء عبد الحميد عبد الحميد ![]() | ||||
كلية التربية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى: بناء نموذج تدريسي في النصوص الأدبية قائم على المدخل الجمالي، وقياس أثره في تنمية بعض مهارات التذوق البلاغي لطلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية؛ وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة، وعددها (17) طالبًا، والتجريبية وعددها (19) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية، وقد قامت الباحثة بإعداد أداة البحث ومادته التجريبية، وتطبيقهما في ضوء الخطوات الآتية: تحديد قائمة بعض مهارات التذوق البلاغي، وإعداد اختبار التذوق البلاغي، وتم ضبطهما، وتحكيمهما من خلال مجموعة من الخبراء المتخصصين، وعددهم (10) محكمين، وتطبيق الاختبار على مجموعة استطلاعية من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تعليم أساسي لغة عربية بكلية التربية قوامها (43) طالبًا وطالبة؛ بهدف تحديد بعض الثوابت الإحصائية المتمثلة في زمن الاختبار، ومعاملات الصعوبة والتمييز، وصدقه وثباته، ثم بناء النموذج التدريسي في النصوص الأدبية القائم على المدخل الجمالي، وإعداد الإطار العام له، وتصنيفه إلى كتاب الطالب ودليل الأستاذ، ثم تطبيق أداة القياس قبليًّا على مجموعة البحث، وتعيين مجموعة البحث عشوائيًا إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، ثم درست المجموعة الضابطة بالمعالجة المعتادة، في حين درست المجموعة التجريبية بالمعالجة التجريبية، ودلت النتائج على وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التذوق البلاغي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التذوق البلاغي ككل وفي بعديه كل على حدة لصالح المجموعة التجريبية، ثم تقديم عددًا من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
النموذج التدريسي; المدخل الجمالي; التذوق البلاغي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 73 |
||||