المسرح الشعري للأطفال تطبيقيًا "قراءة في نماذج مختارة" | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 2 - Serial Number 29, April 2025, Page 3-45 PDF (1006.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.420885 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د/ أمينة محسن حسن الأكشر | ||||
أستاذ مساعد بقسم المسرح التربوي- كلية التربية النوعية- جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يُسلط البحث الحالي الضوء على المسرح الشعري للأطفال تطبيقًا على قراءة بعض نماذج النصوص المسرحية الشعرية المختارة، وتنتمي إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد على المنهج التحليلي الوصفي، وذلك من خلال تحليل المضمون الدرامي لأربعة نصوص مسرحية شعرية مقدمة للطفل تم اختيارها عمديًا وهي: المسرحية الشعرية على عتبات القدس تأليف نوال مهنى2012م. المسرحية الشعرية الوحش تأليف الشاعر الدكتور أحمد عبد الرازق الخاني2013م. المسرحية الشعرية نهاية بطل.. موت خالد بن الوليد تأليف عيسى النتشة2013م. المسرحية الشعرية غُرفة الدُمى تأليف أحمد ابراهيم الدسوقي2017م. وتعتبر أكثر قُربًا من تحقيق أهداف الدراسة. واستخدمت في ذلك أسلوب تحليل المضمون الدرامي للمسرحيات "عينة البحث" تحليلًا فنيًا. ومن أهم نتائج الدراسة : جاءت المسرحيات– عينة البحث- بسيطة مقدمة باللغة الشعرية الفصيحة الوجدانية تتوافق والمستوى الإدراكي للطفل، استطاعت أن تكون وسيلة مناسبة في التعبير عن خطابات تربوية واجتماعية وأخلاقية وقومية، واهتمام الشعراء بتحقيق المتعة الوجدانية عند الأطفال في تواصلهم مع النص المسرحي الشعري؛ لتحقيق المبادئ التربوية والاجتماعية والإنسانية التي يخرج بها الطفل من المسرحيات مثل: الحرية، أو إضاءة لمفهوم ما أو بعث القيم الجليلة وتجسدت في هذه المسرحيات قيم البطولة والتضحية والصدق والأمانة وهي قيم اخلاقية، أو تجسيد لمثل أعلى، واختتم البحث بقائمة المصادر والخلاصة باللغة الإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
المسرح الشعري للأطفال; مسرحية على عتبات القدس; مسرحية الوحش; مسرحية نهاية بطل; موت خالد بن الوليد; مسرحية غرفة الدُمى | ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 64 |
||||