تطوير بيئة تعلم معكوس قائمة على تقنية الرسوم المتحركة البيضاء لتعزيز مهارات إنتاج المحتوى الإعلامي الرقمي لدى طلاب الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 2 - Serial Number 29, April 2025, Page 119-186 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.420892 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د/ تهاني عيد إبراهيم حشيش1; د/ نجوى الشامي الشامي محمد2 | ||||
1مدرس بقسم الإعلام التربوي- كلية التربية النوعية- جامعة كفر الشيخ | ||||
2مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي- كلية التربية النوعية- جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعزيز مهارات إنتاج المحتوى الإعلامي الرقمي لدى طلاب الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية من خلال تطوير بيئة تعلم معكوس قائمة على تقنية الرسوم المتحركة البيضاء، قامت الباحثتان بإعداد قائمة مهارات إنتاج المحتوى الإعلامي الرقمي المطلوب تنميتها لدى الطلاب عينة البحث، وكذلك قائمة بمعايير تطوير بيئة التعلم المعكوس القائمة على تقنية الرسوم المتحركة البيضاء، واتبعت الباحثتان مراحل نموذج محمد خميس (2015)، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي إلكتروني لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج المحتوى الإعلامي الرقمي؛ وبطاقة ملاحظة لتقدير الجوانب الأدائية لتلك المهارات؛ وبطاقة تقييم المنتج، وتمثلت عينة البحث في مجموعتين تجريبيتين تكونت كل مجموعة من (40) طالبًا وطالبة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في تحديد مهارات إنتاج المحتوى الإعلامي الرقمي اللازم توافرها لدى عينة البحث، والمنهج التجريبي في إجراء تجربة البحث، واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي: المجموعة الأولى تستخدم تقنية الرسوم المتحركة البيضاء (الرسم اليدويHand Draw )، والمجموعة الثانية تستخدم تقنية الرسوم المتحركة البيضاء (السحب التدريجي Drag in) المقدمين ببيئة تعلم معكوس، وطبقت الباحثتان أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج27 SPSS، وتبين من النتائج تفوق المجموعة الأولى على المجموعة الثانية، وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم معكوس; تقنية الرسوم المتحركة البيضاء; المحتوى الإعلامي الرقمي | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 85 |
||||