فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمة على متطلبات الأمن المجتمعي مدعمة ببيئة تعلم مصغر نقال لخفض التشوه المعرفي والضجر الأكاديمي لطالبات المرحلة الثانوية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 2 - Serial Number 29, April 2025, Page 719-800 PDF (2.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.420914 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.م. د/ دعاء أحمد إبراهيم أبوعبدالله1; د/ ساره سعيد محمد عاشور الغول2 | ||||
1أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المساعد بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي- كلية الاقتصاد المنزلي ــــ جامعة حلوان | ||||
2مدرس مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمة على متطلبات الأمن المجتمعي مدعمة ببيئة تعلم مصغر نقال لخفض التشوه المعرفي والضجر الأكاديمي لطالبات المرحلة الثانوية، واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة والقياسين القبلي والبعدي؛ وقد تكونت المجموعة التجريبية عينة البحث من (32) طالبة، وتضمنت أدوات البحث (استمارة استطلاع الرأي لتحديد متطلبات الأمن المجتمعي التي يمكن تضمينها في مناهج الاقتصاد المنزلي، اختبار التشوه المعرفي، مقياس الضجر الأكاديمي)، كما اشتملت المواد التعليمية للبحث على (الوحدة التعليمية المقترحة، إعداد بيئة التعلم المصغر النقال، دليل المعلمة لتدريس الوحدة المقترحة القائمة على متطلبات الأمن المجتمعي والمدعمة ببيئة) تعلم مصغر نقال)، وقد كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكلٍ من اختبار التشوه المعرفي، ومقياس الضجر الأكاديمي لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متوسط درجات أداء الطالبات عينة البحث في كلٍ من اختبار التشوه المعرفي، ومقياس الضجر الأكاديمي بعد إجراء تجربة البحث. وأوصى البحث بضرورة تضمين مفاهيم وأنشطة تعليمية مرتبطة بالأمن المجتمعي بشكل دوري في المناهج الدراسية لزيادة الوعي والتفاعل لدى المتعلمين، بالإضافة إلى الاهتمام بتصميم أنشطة دراسية وبرامج إرشادية مستمرة تتيح للمتعلمين تطبيق مفاهيم الأمن المجتمعي في الحياة اليومية، وتطوير وتوفير تطبيقات تعليمية تتيح التفاعل مع المحتوى وتمكين المتعلمين من الوصول إلى المحتوى التعليمي في أي وقت وأي مكان، بما يتناسب مع حاجاتهم التعليمية، ويزيد من الانخراط الأكاديمي والاندماج الدراسي. | ||||
Keywords | ||||
وحدة مقترحة; متطلبات الأمن المجتمعي; بيئة تعلم مصغر نقال; التشوه المعرفي; والضجر الأكاديمي | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 46 |
||||