الخصــائــص السيكومتريــة لمقيــاس الحكمـــة لــدى المعلميــن | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Volume 40, Issue 11.3, November 2024, Page 297-328 PDF (1.27 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.420986 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هبه محمد عباس ![]() ![]() ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1كلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2کليه التربيه - جامعه اسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة أسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص هدف البحث إلى إعداد وبناء مقياس الحكمة لدي المعلمين على شكل مواقف، ثم التحقق من صدقه وثباته، وتكونت عينة البحث من (200) معلم ومعلمة من مدارس إدارة منفلوط التعليمية والمعاهد الأزهرية التابعة لمنطقة أسيوط الأزهرية، وبنسبة 5.59% من المجتمع الكلي: منهم (128) من معلمي المدارس التابعة إدارة منفلوط التعليمية، و(72) من معلمي المعاهد الأزهرية التابعة لمنطقة أسيوط الأزهرية، وتم اختيارهم بطريقة عنقودية عشوائية، وتراوح المدى العمري لمعلمي مدارس المرحلة الإعدادية والثانوية، وكذلك معلمي المعاهد الأزهرية للمرحلة الإعدادية والثانوية بين (33- 58) عامًا، بمتوسط أعمار 42.55 عامًا وبانحراف معياري 6.43 عامًا، وتم إجراء تحليل عاملى استكشافي وتوكيدي، وكانت أهم النتائج وجود بنية عاملية تنتظم حولها عبارات مقياس الحكمة لدى المعلمين؛ تمثلت في وجود (41) موقفًا موزعة على سبعة عوامل اساسية تحدد السلوك الحكيم لدى المعلمين هي: الرغبة في خدمة و تطوير الاخرين، التنظيم الانفعالي، الاستعداد للتعلم، التنظيم العاطفي، القدرة على التكيف، القدرة على اصدار الاحكام، مهارات التفاوض والاقناع، وقد فسرت هذه العوامل 53.7% من التباين الكلي، وتراوحت معامل الصدق العاملي ما بين 0.331( إلى 0.863)، مع الإشارة إلى قبول التشبعات التي أعلى أو تساوي 0.300 وفقًا لمحك كايزر، وجاءت جميع قيم مؤشرات حسن المطابقة فى المدى المثالي لقيمة المؤشر وتقترب من القيمة التي تحقق أفضل مطابقة للبيانات، مما يدل على مطابقة البنية العاملية للمقياس مع بيانات عينة البحث الحالي. وكانت معاملات الثبات بطريقة ماكدونالد أوميجا جيدة فى كل الأبعاد والتي تراوحت ما بين (0.500) و (0.768)، وأن الأداء على المقياس يتمتع بدرجة جيدة من الثبات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الكلمات المفتاحية: مقياس الحكمة لدى المعلمين; الحكمة; علم النفس الإيجابي; المعلمون; الصدق; الثبات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مركزأ.د/ أحمد المنشاوى للنشر العلمى والتميز البحثى (مجلة كلية التربية) =======
الخصــائــص السيكومتريــة لمقيــاس الحكمـــة لــدى المعلميــن إعـــداد أ.د/ أحمد عثمان صالح طنطاوى أ.د/ علي احمد سيد مصطفي أستاذ علم النفس المتفرغ أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية - جامعة أسيوط كلية التربية - جامعة أسيوط ali.mostafa1@edu.aun.edu.eg ahmedtantawy@aun.edu.eg أ/ هبه محمد عباس باحثة ماجستير كلية التربية - جامعة أسيوط ramadansaleh307@gmail.com }المجلد الأربعون– العدد الحادى عشر- جزء ثالث – نوفمبر 2024م { عدد خاص بالمؤتمر العلمى الدولى التاسع (دور التعليم العربى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة) http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص هدف البحث إلى إعداد وبناء مقياس الحكمة لدي المعلمين على شكل مواقف، ثم التحقق من صدقه وثباته، وتكونت عينة البحث من (200) معلم ومعلمة من مدارس إدارة منفلوط التعليمية والمعاهد الأزهرية التابعة لمنطقة أسيوط الأزهرية، وبنسبة 5.59% من المجتمع الكلي: منهم (128) من معلمي المدارس التابعة إدارة منفلوط التعليمية، و(72) من معلمي المعاهد الأزهرية التابعة لمنطقة أسيوط الأزهرية، وتم اختيارهم بطريقة عنقودية عشوائية، وتراوح المدى العمري لمعلمي مدارس المرحلة الإعدادية والثانوية، وكذلك معلمي المعاهد الأزهرية للمرحلة الإعدادية والثانوية بين (33- 58) عامًا، بمتوسط أعمار 42.55 عامًا وبانحراف معياري 6.43 عامًا، وتم إجراء تحليل عاملى استكشافي وتوكيدي، وكانت أهم النتائج وجود بنية عاملية تنتظم حولها عبارات مقياس الحكمة لدى المعلمين؛ تمثلت في وجود (41) موقفًا موزعة على سبعة عوامل اساسية تحدد السلوك الحكيم لدى المعلمين هي: الرغبة في خدمة و تطوير الاخرين، التنظيم الانفعالي، الاستعداد للتعلم، التنظيم العاطفي، القدرة على التكيف، القدرة على اصدار الاحكام، مهارات التفاوض والاقناع، وقد فسرت هذه العوامل 53.7% من التباين الكلي، وتراوحت معامل الصدق العاملي ما بين 0.331( إلى 0.863)، مع الإشارة إلى قبول التشبعات التي أعلى أو تساوي 0.300 وفقًا لمحك كايزر، وجاءت جميع قيم مؤشرات حسن المطابقة فى المدى المثالي لقيمة المؤشر وتقترب من القيمة التي تحقق أفضل مطابقة للبيانات، مما يدل على مطابقة البنية العاملية للمقياس مع بيانات عينة البحث الحالي. وكانت معاملات الثبات بطريقة ماكدونالد أوميجا جيدة فى كل الأبعاد والتي تراوحت ما بين (0.500) و (0.768)، وأن الأداء على المقياس يتمتع بدرجة جيدة من الثبات الكلمات المفتاحية: مقياس الحكمة لدى المعلمين، الحكمة، علم النفس الإيجابي، المعلمون، الصدق، الثبات.
Psychometric Properties of the Teacher Wisdom Scale Author Heba Mohamed Abbas Qushti First Teacher of the Holy Quran ramadansaleh307@gmail.com Supervisors Prof. Dr. Ahmed Othman Saleh Tantawy Professor of educational psychology Faculty of Education - Assiut University ahmedtantawy@aun.edu.eg Prof. Dr. Ali Ahmed Sayed Mustafa Professor of educational psychology Faculty of Education - Assiut University ali.mostafa1@edu.aun.edu.eg Abstract "The research aimed to develop and construct a scale for measuring wisdom among teachers in the form of scenarios, and then to verify its validity and reliability. The research sample consisted of 200 male and female teachers from schools in the Manfalut Educational Directorate and Al-Azhar institutes affiliated with the Assiut Al-Azhar area, representing 5.59% of the total population. Of these, 128 were teachers from schools affiliated with the Manfalut Educational Directorate, and 72 were teachers from Al-Azhar institutes affiliated with the Assiut Al-Azhar area. They were selected using a cluster random sampling method. The age range of teachers in preparatory and secondary schools, as well as teachers in Al-Azhar institutes for the preparatory and secondary stages, was between 33 and 58 years, with an average age of 42.55 years and a standard deviation of 6.43 years. Exploratory and confirmatory factor analysis was conducted. The most important results were the existence of a factor structure around which the statements of the wisdom scale for teachers were organized; this was represented by the existence of 41 situations distributed across seven main factors that define the wise behavior of teachers: the desire to serve and develop others, emotional regulation, readiness to learn, emotional organization, the ability to adapt, the ability to make judgments, and negotiation and persuasion skills. These factors explained 53.7% of the total variance. Factor loadings ranged from 0.331 to 0.863, with loadings of 0.300 or higher being accepted according to Kaiser's criterion. All values of the goodness-of-fit indices were within the ideal range of the index value and were close to the value that achieved the best fit for the data, indicating that the factor structure of the scale matched the data of the current research sample. The reliability coefficients using McDonald's omega were good in all dimensions, ranging from 0.500 to 0.768, indicating that the performance on the scale had a good degree of reliability. Keywords: Wisdom Scale for Teachers, Wisdom, Positive Psychology, Teachers, Reliability, Validity
مقدمة تعد الحكمة من أغلى ما يمكن أن يمتلكه الإنسان، إذ هي عنوانٌ لرجاحة العقل ونضج التجربة وحسن التصرف، والحكمة مطمح عزيز من مطامح العقلاء؛ لأنها تسمو بالإنسان عقلًا وخلقًا وسلوكًا وتنهض برؤيته؛ لكي تكون رؤية معبرة عن سمو الإنسان، وسمو نظرته إلى الكون والحياة. وقد تناولت معاجم اللغة العربية قديمًا وحديثًا مفهوم الحكمة، ففي معجم الوسيط وردت كلمة الحكمة بمعنى معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم، وهي العلم والتفقه والعدل والعلة والعقل والفهم والفطنة والصواب قولًا وعملًا. وفي معجم لسان العرب وردت كلمة الحكمة بمعنى معرفة الحق لذاته ومعرفة الخير والعمل به، وبذلك يشير مفهوم الحكمة في مجمله إلى معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم ومعرفة الحق والعمل به. وقد اكتسب مفهوم الحكمة اهتمامًا متزايدًا في علم النفس الإيجابي؛ فيحاول علم النفس الإيجابي إعادة التوازن لعلم النفس، وتشجيع علماء النفس على الإسهام في دارسة الأبعاد والجوانب الإيجابية للحياة، وليس الاهتمام بالجوانب أو الأبعاد السلبية فحسب. كما اهتم الباحثون في التراث الغربي بدارسة الحكمة بشكل واسع، ولذلك فإن الحكمة ترتبط بالتأثيرات الإيجابية في حياة الإنسان، ممّا يُساعد على التقليل من المشاعر السلبية لدى الإنسان، فتقل نسبة إصابته بالأمراض النفسية، ويعد مفهوم الحكمة في العلوم النفسية والتربوية متغيرًا مركبًا متعدد الأبعاد يمتد تأثيره إلى مختلف مناشط الحياة (2003 ، Ardelt). وجدت العديد من الدراسات التي اهتمت بوضع نماذج نظرية يتم من خلالها توضيح مفهوم ومكونات الحكمة منها: نماذج التوازن في الحكمة لــ Sternberg (1998) حيث عرف الحكمة في ضوء هذه النظرية بأنها التطبيق العملي للذكاء والإبداع والمعرفة بوساطة القيم الأخلاقية الايجابية وذلك لتحقيق الصالح العام من خلال التوزان داخل الشخص نفسه، والتعامل مع الأخرين، والاهتمامات العامة، ويعتمد الفرد على الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى لإحداث التوازن والتكيف مع بيئته، والبيئات الجديدة، كما وجد نموذج Berlin في الحكمة ل Baltes& Staudinger (1993) والذي حدد فيه خمسة أبعاد هي: المعرفة الواقعية، والمعرفة الاجرائية أو الاستراتيجية، والمعرفة الخاصة بسياق الحياة والتغيرات الاجتماعية، ونسبية القيم وأهداف الحياة، ومعرفة علم اليقين أو الشك، ووجد نموذج الحكمة عند Ardelt (2003) حيث بينت أن الحكمة عملية تكاملية تتكون من ثلاثة أبعاد هى: معرفية، ووجدانية، وتأملية، كما وجد نموذج الحكمة متعددة الأبعاد ل Webster( 2007،2003)، وعرف Webster الحكمة بأنها القدرة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات والاصرار والعزم على تطبيق الخبرات الحياتية لتطوير الأفضل والأحسن للذات وللآخرين، ويتكون نموذج Webster من خمسة أبعاد للحكمة وهي: التفتح، والتنظيم الانفعالي، وروح الفكاهة، والخبرة الحياتية، والخبرة والتأمل. كما وجدت العديد من الدراسات التي اهتمت بدراسة أبعاد السلوك الحكيم، وعوامله مثل: دراسة خالد عبدالوهاب (2009) التى توصلت إلى وجود سبعة عوامل أساسية تحدد السلوك الحكيم هي: حب المعرفة، ومهارات حل المشكلات، والقدرة على الضبط الذاتي، وكما أشارت دراسة هدى عنتر (2019) إسهام لكل من العوامل المعرفية ( الذكاء السائل ، وأبعاد التفكير الناقد )، والعوامل الشخصية الثلاثة، والعوامل المتفاعلة، والمتغيرات الديموجرافية في التنبؤ بالسلوك الحكيم و أبعاده عبر مراحل المراهقة الثلاث. ووجدت العديد من الدراسات التي اهتمت بتطوير أدوات لقياس الحكمة ومراحل نموها وتطورها منها: مقياس (fvs) Foundational Value Scale من إعداد Jason et al. (2001) ويتكون من (23) عبارة موزعة على خمسة أبعاد هي الوئام، الدفء، الذكاء، الطبيعة، الروحانية. ومقياس تطور الحكمة (WDS) إعداد Brown & Greene (2006) ويتكون من (79) عبارة موزعة على ثمانية أبعاد هي المعرفة الذاتية، وإدارة الانفعالات، والإيثار، والمشاركة الملهمة، وإصدار الأحكام، ومعرفة الحياة، ومهارات الحياة، والاستعداد للتعلم (علاء الدين أيوب وعبد الله الجغيمان،2012). ومقياس الحكمة لطلاب المرحلة الثانوية إعداد محمد الدسوقي (2008) ويتكون من (35) عبارة موزعة على خمسة أبعاد هي القدرة على حل المشكلات، والحكم على الأمور، والنظرة السياقية للموقف، والتوازن بين الاهتمامات. ومقياس الحكمة إعداد يسرية صادق (2010) ويتكون من (70) عبارة موزعة على ثلاثة عوامل هي عامل معرفي، وعامل وجداني، وعامل الحكمة في التعامل مع الآخرين. ومقياس الحكمة إعداد Yang (2014) ويتكون من (18) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد هي التكامل المعرفي، والتجسيد، والأثار الإيجابية للذات وللآخرين. مشكلة البحث على الرغم من كثرة الأدوات التي وضعت لقياس الحكمة في البحوث النفسية، ألا أن جميعها تم تصميمها على شكل عبارات أو على شكل تقييم ذاتي للحكمة – حسب علم الباحثة – لذلك قامت الباحثة بإعداد وبناء مقياس الحكمة لدي المعلمين على شكل مواقف، والتحقق من صدقه وثباته والتأكد من صلاحيته في البحث الحالي، وللاستخدام في الأبحاث والدراسات المختصة بالحكمة فيما بعد. أهمية البحث:
مصطلحات البحث: الحكمة wisdom : هي القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة واتباع السلوك الصحيح في مختلف جوانب الحياة، بناءً على المعرفة والخبرة والتفكير الناضج والفهم الشامل للواقع. وتشمل الحكمة العمل على تعزيز الخير والعدالة ، وتستند إلى القيم الأخلاقية الأسمى. ويمكن اعتبار الحكمة الهدف الأسمى للعقل البشري، وتتطلب جهدًا مستمرًا وتأملاً عميقًا في الحياة والعالم ( .(Sternberg, 1998 ﻭﺗﺘﺤﺪﺩ الحكمة ﺇﺟﺮﺍﺋﻴًﺎ بمجموع ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ التي يحصل ﻋﻠﻴﻬﺎ المعلم أو المعلمة ﻋﻠﻰ مقياس الحكمة ككل الخصائص السيكومترية: هي مجموعة من الصفات والمقاييس التي تستخدم لتقييم جودة أدوات القياس النفسية، مثل الاختبارات والاستبيانات.؛ وهذه الخصائص تضمن أن الأداة التي نستخدمها لقياس صفة أو سلوك معين دقيقة وموثوقة. ﻭﺗﺘﺤﺪﺩ الخصائص السيكومترية ﺇﺟﺮﺍﺋﻴًﺎ بالصدق والثبات. دراسات سابقة: قامت الباحثة بالإطلاع على مجموعة من المقاييس السابقة التي تسهم في إعداد المقياس منها:
فروض البحث:
الطريقة والإجراءات المنهج: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي مجتمع البحث: تكون مجتمع البحث من المعلمين العاملين في المدارس التابعة لإدارة منفلوط التعليمية في المراحل التعليمية ( الإعدادية – الثانوية) الذين بلغ عددهم (1257) معلم ومعلمة في العام الدراسي 2023/2024، والمعلمين العاملين بالمعاهد الأزهرية التابعة لمنطقة أسيوط الأزهرية في المراحل التعليمية ( الإعدادية – الثانوية) الذين بلغ عددهم (2319) معلم ومعلمة في العام الدراسي 2023/2024. العينة تكونت عينة البحث من (200) معلم ومعلمة من مدارس إدارة منفلوط التعليمية والمعاهد الأزهرية التابعة لمنطقة أسيوط الأزهرية، وبنسبة 5.59% من المجتمع الكلي: منهم (128) من معلمي المدارس التابعة إدارة منفلوط التعليمية، و(72) من معلمي المعاهد الأزهرية التابعة لمنطقة أسيوط الأزهرية، وتم اختيارهم بطريقة عنقودية عشوائية، وتراوح المدى العمري لمعلمي مدارس المرحلة الإعدادية والثانوية، وكذلك معلمي المعاهد الأزهرية للمرحلة الإعدادية والثانوية بين (33- 58) عامًا، بمتوسط أعمار 42.55 عامًا وبانحراف معياري 6.43 عامًا. مقياس الحكمة
وقد أبقت الباحثة على المواقف التي بلغت نسبة الانفاق عليها من 90% كمحك لنسبة الاتفاق المقبولة لكل موقف من مواقف المقياس، وبلغ عدد المواقف التي تم استبعادها 3 مواقف، وتم إجراء التعديلات المقترحة، وبالتالي أصبح عدد مواقف المقياس 52 موقفًا.
بعد تطبيق المقياس على عينة التحقق من الخصائص السيكومترية (200 معلم ومعلمة) وتصحيحه، تم التحقق من صدق التكوين الفرضي له باستخدام أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي construct validity by Exploratory Factor Analysis، بواسطة برنامج جيفري المتقدم للإحصاء (JASP) (Jeffrey's Amazing Statistics Program) بطريقة المكونات الأساسية Principal component، مع استخدام التدوير المائل بطريقة البروماكس Promax اعتمادًا على المحكات التالية:
وبناءً على هذه المحكات تم الحصول على 8 عوامل فسرت 53.7 % من التباين الكلي، وذلك بعد استبعاد الموقف( 5 – 24 – 27 - 30 - 31) من المقياس لأنهم لم يتشبعوا على أي عامل من العوامل، وكذلك تم استبعاد الموقف (16 - 18) من المقياس لأنهما تشبعا بمفردهما على عامل، ليصبح المقياس بعد إجراء التحليل الاستكشافي (45) موقفًا موزعة على ثمانية عوامل، ويوضح جدول 1 هذه العوامل والجذور الكامنة لها ونسبة تباينها، وتم تحديد العوامل باستخدام طريقة أو محك التحليل الموازي من خلال تحديد عدد المثلثات التي تقع كلية فوق خط البيانات التي تم توليدها باستخدام المحاكاة FA Simulated Data ، وجدول 2 يوضح تشبعات المفردات على العوامل الثمانية بعد حذف التشبعات الأقل من 0.3 وقيم الاشتراكات بين العوامل الثمانية للمقياس على النحو التالي: جدول 1 العوامل والجذور الكامنة لها ونسبة تباينها ونسبة التباين التراكمية لمقياس الحكمة لدى المعلمين ( التكرار المتجمع الصاعد) (ن= 200)
جدول 2 يوضح مصفوفة العوامل بعد التدوير المائل بطريقة Promax وتشبعات المفردات على العوامل الثمانية لمقياس الحكمة لدى المعلمين بعد حذف التشبعات الأقل من 0.3 وقيم الاشتراكات بين العوامل الثمانية للمقياس( ن = 200)
ويتضح من جدول 2 أن قيم معامل الصدق العاملي تراوحت ما بين 0.331 إلى 0.863 وفيما يلي وصف العوامل الناتجة عن التحليل العاملي الاستكشافي، التي فسرت 53.7% من التباين الكلي، وهى نسبة مقبولة بالنسبة للمقاييس فى مجال العلوم النفسية:
جدول 3 تشبعات مواقف العامل الأول من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة على تقديم النصيحة والمساعدة للآخرين والرغبة في تقدمهم لذا يمكن تسمية هذا العامل ( الرغبة في خدمة وتطوير الآخرين). . العامل الثاني: فسر هذا العامل 8.6% من التباين الكلي وبجذر كامن 3.861% وتشبع عليه 5 مواقف هي (2- 9 – 20 – 36 - 41)، يوضحها جدول 4 جدول 4 تشبعات مواقف العامل الثاني من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة على التسامح والحوار والتفاهم وعدم التسرع والاستفادة من خبرات الآخرين وفهم الفرد لمشاعره وقدرته فى السيطرة عليها والتعبير عنها بدقة لذا يمكن تسمية هذا العامل (التنظيم الانفعالي).
جدول 5 تشبعات مواقف العامل الثالث من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة على تقديم المشاورة وتقبل النقد واتخاذ القرارات، لذا يمكن تسمية هذا العامل (مهارات التعامل مع الآخرين).
جدول 6 تشبعات مواقف العامل الرابع من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة على تقديم التطوع والصداقة والعمل الجماعي وحب المعرفة،، لذا يمكن تسمية هذا العامل (الاستعداد للتعلم).
جدول 7 تشبعات مواقف العامل الخامس من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة على تقديم المساعدة والتعاطف و المعرفة الواسعة وعدم التحيز؛ لذا يمكن تسمية هذا العامل (التنظيم العاطفي)
جدول 8 تشبعات مواقف العامل السادس من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة على التكيف والانضباط والاحترام وعدم التسرع؛ لذا يمكن تسمية هذا العامل (القدرة على التكيف).
جدول 9 تشبعات مواقف العامل السابع من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة علي مواجهة المشكلات وإدارة الأزمات والتواصل الفعال واتخاذ القرارات والتنسيق والتعامل مع الطوارئ ووضع الحلول لها ، لذا يمكن تسمية هذا العامل (القدرة على إصدار الأحكام).
جدول 10 تشبعات مواقف العامل الثامن من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة على التوسط والتوجيه و تقديم النصح والحوار والتدخل، لذا يمكن تسمية هذا العامل (مهارات التفاوض والاقناع). وبناءً على هذه النتائج يمكن القول بأن مقياس الحكمة لدى المعلمين يتمتع بدرجة عالية من الصدق، حيث أسفرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي عن 43 موقفًا (بقيم معامل صدق عاملي تراوحت ما بين 0.331 إلى 0.863)، على ثمانية عوامل وهي: الرغبة في خدمة و تطوير الاخرين، التنظيم الانفعالي، مهارات التعامل مع الاخرين، التنظيم العاطفي، الاستعداد للتعلم، القدرة على التكيف، القدرة على اصدار الاحكام، مهارات التفاوض والاقناع، وقد فسرت هذه العوامل 53.7% من التباين الكلي.
تم التحقق من صدق البناء الكامن لمقياس الحكمة لدى المعلمين عن طريق اختبار نموذج العوامل المرتبطة لدى عينة التقنين (200 معلم ومعلمة) باستخدام التحليل العاملي التوكيدي Confirmatory Factor Analysis ، حيث تم افتراض أن جميع العوامل الكامنة الثمانية: شكل 1 يوضح نتائج التحليل العاملي التوكيدي للنموذج البنائي المفترض لمقاس الحكمة لدى المعلمين الرغبة في خدمة و تطوير الاخرين، التنظيم الانفعالي، مهارات التعامل مع الاخرين، التنظيم العاطفي، الاستعداد للتعلم، القدرة على التكيف، القدرة على اصدار الاحكام، مهارات التفاوض والاقناع، مرتبطة فيما بينها وتعبر عن الدرجة الكلية للمقياس وهي حكمة لدى المعلمين، وتم إجراء التحليل بواسطة برنامج JASP 0.18.3 وكانت النتائج كما فى شكل 1 الآتي: جدول 11 يوضح الانحدارات غير المعيارية (بيتا غير المعيارية) للأبعاد والخطأ المعياري والقيمة الحرجة التي تساوي قسمة الانحدار المعياري على الخطأ المعياري لتشبع المفردة على العامل الكامن، وهي إحصائية لها توزيع قيمة Z لذا تكون دالة عند مستوى 0.01. جدول 11 يوضح التشبعات غير المعيارية وقيم الخطأ المعياري المرتبطة بها، والنسبة الحرجة، والتشبعات المعيارية، ومستوى الدالة لمقياس الحكمة لدى المعلمين (ن= 200)
يتضح من جدول 11 أن قيم بيتا غير المعيارية تراوحت ما بين (0.511 - 1.672 )، والقيم الحرجة تراوحت ما بين ( 4.033 - 15.008)، وجميعها دالة عند مستوى دلالة 0.01. وحقق نموذج العوامل الكامنة لمقياس الحكمة لدى المعلمين مؤشرات جودة مطابقة مرتفعة، وجدول 12 يوضح هذه المؤاشرات: جدول 12 يوضح قيم مؤشرات مطابقة النموذج المفترض للبيانات لمقياس الحكمة لدى المعلمين (ن= 200)
ويلاحظ من خلال جدول 12 أن جميع قيم مؤشرات حسن المطابقة تقع في المدى المثالي لقيمة المؤشر وتقترب من القيمة التي تحقق أفضل مطابقة للبيانات، مما يدل على مطابقة البنية العاملية للمقياس مع بيانات عينة البحث الحالي. ب- ثبات المقياس Reliability : تم حساب ثبات المقياس بالطرق التالية:
استخدمت الباحثة معادلة ماكدونالد أوميجا لتحديد ثبات المقياس كما هو موضح في جدول 13 جدول 13 معاملات الثبات لأبعاد مقياس الحكمة لدى المعلمين باستخدام ماكدونالد أوميجا
وفى ضوء نتائج معاملات الثبات للأبعاد المقياس تم استبعاد مواقف ( 1- 3 – 38) من المقياس لأن معامل ثباتهم أعلى من ثبات المقياس ككل ، ودمج بعض العوامل، وذلك لتحقيق أفضل مطابقة للنموذج، ولذلك أصبح المقياس مكون من (41) موقفًا موزعة على سبعة عوامل، وكانت معاملات الثبات جيدة فى كل الأبعاد والتي تراوحت ما بين0.500) ) و (0.684)، وأن الأداء على المقياس يتمتع بدرجة جيدة من الثبات وهي دالة عند 0.01
للتأكد من اتساق المقياس داخليًا قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة مكونة من 200 معلم ومعلمة ، ثم تم حساب الاتساق الداخلى عن طريق حساب معاملات الارتباط بطريقة (بيرسون) بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة البعد الذى تنتمي إليه، ومعامل ارتباط كل فقرة بدرجة المقياس الكلية بعد تطبيق المقياس على عينة البحث الاستطلاعية، وذلك بعد حذف درجة العامل من الدرجة الكلية للمقياس حتى لا تؤثر في قيمة معامل الإتساق الناتج ، وجاءت النتائج كما في جدول14: جدول 14 يوضح معاملات الإرتباط بين درجة كل فقرة والدرجة الكلية للبعد الذى تنتمي إليه، درجة كل فقرة والدرجة الكلية لمقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
جدول 15 معاملات اتساقات درجات عوامل المقياس بالدرجة الكلية للمقياس(ن= 200)
وتم حساب معاملات الاتساقات البينية لعوامل المقياس السبعة كما هو موضح في المصفوفة الموضحة في جدول 16: جدول 16 مصفوقة معاملات الاتساقات البينية لعوامل المقياس (ن=200)
ويتضح من المصفوفة السابقة قيم الاتساقات البينية لمقياس الحكمة مقبولة، ودالة عند مستوى دلالة (0.01) في جميع أبعاد المقياس وهذا يدل على ثبات المقياس.
تعقيب عام على صدق وثبات المقياس: مما سبق نستنتج وجود بنية عاملية تنتظم حولها عبارات مقياس الحكمة لدى المعلمين؛ حيث جاءت نتائج الصدق عالية، فقد أسفرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي عن 43 موقفًا (بقيم معامل صدق عاملي تراوحت ما بين 0.331 إلى 0.863)، على ثمانية عوامل وهي: الرغبة في خدمة و تطوير الاخرين، التنظيم الانفعالي، مهارات التعامل مع الاخرين، التنظيم العاطفي، الاستعداد للتعلم، القدرة على التكيف، القدرة على اصدار الاحكام، مهارات التفاوض والاقناع، وقد فسرت هذه العوامل 53.7% من التباين الكلي، مع الإشارة إلى قبول التشبعات التي أعلى أو تساوي 0.300 وفقًا لمحك كايزر، كما أسفرت نتائج التحليل العاملي التؤكيدي عن سبعة عوامل وهي: وجاءت جميع قيم مؤشرات حسن المطابقة فى المدى المثالي لقيمة المؤشر وتقترب من القيمة التي تحقق أفضل مطابقة للبيانات، مما يدل على مطابقة البنية العاملية للمقياس مع بيانات عينة البحث الحالي. وفى ضوء نتائج معاملات الثبات للأبعاد المقياس بطريقة ماكدونالد أوميجا تم استبعاد مواقف ( 1- 3 – 38) من المقياس لأن معامل ثباتهم أعلى من ثبات المقياس ككل ، ودمج بعض العوامل، وذلك لتحقيق أفضل مطابقة للنموذج، ولذلك أصبح المقياس مكون من (41) موقفًا موزعة على سبعة عوامل، وكانت معاملات الثبات جيدة فى كل الأبعاد والتي تراوحت ما بين (0.500) و (0.768)، وأن الأداء على المقياس يتمتع بدرجة جيدة من الثبات وهي دالة عند 0.01.وهذا النتيجة تتفق مع دراسة (Jason et al,2001; Brown & Greene, 2006; Yang, 2014) ودراسة (محمد الدسوقي، 2008& خالد عبدالوهاب،2009& يسرية صادق، 2010 & هدى عنتر،2019).
التوصيات:
المراجع أولًا: المراجع العربية: خالد عبد الوهاب (2009). أبعاد السلوك الحكيم وعلاقتها بكفاءة الأداء الإداري. مجلة دراسات عربية، 8(3)، 417 – 467. علاء الدين عبد الحميد ، عبد الله الجغيمان (2012). أثر اكتساب الحكمة في تنمية التفكير الجدلي ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية. المجلة المصرية لعلوم المراهقة، (5)،34- 69. ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺪﺳﻮﻗﻲ (2008). ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﺔ ﻟﻠﺤﻜﻤﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﻳﻴﻦ. عالم التربية: ﺍﻟﻤؤﺳﺴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻼﺳﺘﺸﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، 8(24)، 356- 361. هدى عنتر قنديل (2019). أبعاد السلوك الحكيم ومحددات أرتقائه لدى المراهقين. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الأداب جامعة أسيوط. ﻳﺴﺮﻳﺔ ﺻﺎﺩﻕ (2010). ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﺔ ﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻛﻤﺎ ﺗﺪﺭﻛﻪ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺎﺕ ﺑﺒﻌﺾ ﻛﻠﻴﺎﺕ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﻄﺮﻕ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻟﺪﻳﻬن. ﻣﺠﻠﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، 20 (3)، 333 – 377.
ثانيًا: المراجع الاجنبية: Ardelt, M. (2003). Empirical assessment of a three-dimensional wisdom scale. Research on aging, 25(3), 275-324. Baltes, P. B., & Staudinger, U. M. (1993). The search for a psychology of wisdom. Current directions in psychological science, 2(3), 75-81. Brown, S. C., & Greene, J. A. (2006). The wisdom development scale: Translating the conceptual to the concrete. Journal of College Student Development, 47(1), 1-19. Jason, L. A., Reichler, A., King, C., Madsen, D., Camacho, J., & Marchese, W. (2001). The measurement of wisdom: A preliminary effort. Journal of community psychology, 29(5), 585-598. Sternberg, R. J. (1998). A balance theory of wisdom. Review of general psychology, 2(4), 347-365. Webster, J. D. (2003). An exploratory analysis of a self-assessed wisdom scale. Journal of Adult Development, 10(1), 13-22. Webster, J. D. (2007). Measuring the character strength of wisdom. The International Journal of Aging and Human Development, 65(2), 163-183. Yang, S. Y. (2014). Wisdom and learning from important and meaningful life experiences. Journal of Adult Development, 21(3), 129-146.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع
أولًا: المراجع العربية:
خالد عبد الوهاب (2009). أبعاد السلوك الحكيم وعلاقتها بكفاءة الأداء الإداري. مجلة دراسات عربية، 8(3)، 417 – 467.
علاء الدين عبد الحميد ، عبد الله الجغيمان (2012). أثر اكتساب الحكمة في تنمية التفكير الجدلي ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية. المجلة المصرية لعلوم المراهقة، (5)،34- 69.
ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺪﺳﻮﻗﻲ (2008). ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﺔ ﻟﻠﺤﻜﻤﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﻳﻴﻦ. عالم التربية: ﺍﻟﻤؤﺳﺴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻼﺳﺘﺸﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، 8(24)، 356- 361.
هدى عنتر قنديل (2019). أبعاد السلوك الحكيم ومحددات أرتقائه لدى المراهقين. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الأداب جامعة أسيوط.
ﻳﺴﺮﻳﺔ ﺻﺎﺩﻕ (2010). ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﺔ ﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻛﻤﺎ ﺗﺪﺭﻛﻪ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺎﺕ ﺑﺒﻌﺾ ﻛﻠﻴﺎﺕ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﻄﺮﻕ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻟﺪﻳﻬن. ﻣﺠﻠﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، 20 (3)، 333 – 377.
ثانيًا: المراجع الاجنبية:
Ardelt, M. (2003). Empirical assessment of a three-dimensional wisdom scale. Research on aging, 25(3), 275-324.
Baltes, P. B., & Staudinger, U. M. (1993). The search for a psychology of wisdom. Current directions in psychological science, 2(3), 75-81.
Brown, S. C., & Greene, J. A. (2006). The wisdom development scale: Translating the conceptual to the concrete. Journal of College Student Development, 47(1), 1-19.
Jason, L. A., Reichler, A., King, C., Madsen, D., Camacho, J., & Marchese, W. (2001). The measurement of wisdom: A preliminary effort. Journal of community psychology, 29(5), 585-598.
Sternberg, R. J. (1998). A balance theory of wisdom. Review of general psychology, 2(4), 347-365.
Webster, J. D. (2003). An exploratory analysis of a self-assessed wisdom scale. Journal of Adult Development, 10(1), 13-22.
Webster, J. D. (2007). Measuring the character strength of wisdom. The International Journal of Aging and Human Development, 65(2), 163-183.
Yang, S. Y. (2014). Wisdom and learning from important and meaningful life experiences. Journal of Adult Development, 21(3), 129-146.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 261 PDF Download: 121 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||