إطار مقترح لمراجعة الأداء المناخي وأثره على القيمة المستدامة للمنشأة (دراسة اختبارية) | ||||
مجلة الدراسات المالية والتجارية | ||||
Volume 35, Issue 1, April 2025, Page 142-228 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mosj.2025.367224.1280 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمل عبد الفضيل عطية محمد ![]() | ||||
كلية التجارة -جامعة بنها -قسم المحاسبة | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث الهدف: يهدف البحث إلى محاولة وضع إطار مقترح لمراجعة الأداء المناخي ، وبيان أثره على القيمة المستدامة للمنشأة . التصميم والمنهجية: تم الإعتماد على أسلوب الدراسة الاختبارية ، حيث قامت الباحثة بتصميم نموذج استبيان Google Form ، وتم توزيعه على عدد من الفئات تشمل أعضاء هيئة التدريس والدراسات العليا بالجامعات ، ومديرين ماليين ومحاسبين ، ومكاتب محاسبة ومراجعة النتائج والتوصيات : تشير نتائج الدراسة الإختبارية إلى عدم وجود اختلاف ذو دلالة معنوية بين أراء عينة الدراسة حول عناصر الإطار المقترح لمراجعة الأداء المناخي للمنشأة ، كما تشير إلى وجود تأثير معنوي لأبعاد الإطار المقترح لمراجعة الأداء المناخي على القيمة المستدامة للمنشأة ، حيث أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي لمراجعة الأداء المناخي القانوني علي القيمة المستدامة للمنشأة ، ووجود تأثير معنوي لمراجعة الأداء المناخي الفني على القيمة المستدامة للمنشأة ، ووجود تأثير معنوي لمراجعة الأداء المناخي المالي على القيمة المستدامة للمنشأة . وبناءً على ذلك توصي الباحثة بضرورة قيام الهيئات والمنظمات المهنية بإصدار معيار عن مراجعة الأداء المناخي للمنشأة ، كما توصي بضرورة العمل على تشجيع الشركات للقيام بمسئولياتها تجاه تغير المناخ ، والإدارة الفعالة للمخاطر والفرص المرتبطة بالمناخ ، والإفصاح عن ذلك . الأصالة والإضافة: يساهم البحث الحالي من خلال محاولة وضع إطار مقترح لمراجعة الأداء المناخي للمنشأة ، كما يوضح البحث أثر الإطار المقترح على القيمة المستدامة للمنشأة ، والتي يجب التركيز عليها والعمل على تحققها تمشيا مع الاتجاه نحو الإستدامة . الكلمات المفتاحية: تغير المناخ – الأداء المناخي - مراجعة الأداء المناخي – القيمة المستدامة للمنشأة . | ||||
Keywords | ||||
تغيرالمناخ; الأداء المناخي; مراجعة الأداء المناخي; القيمة المستدامة للمنشأة | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 85 |
||||