تفعيل القيادة الرقمية بالجامعات المصرية – دراسة تحليلية | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Volume 44, Issue 44, October 2024, Page 926-982 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2024.421083 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هالة علي حواش | ||||
جامعة السادات | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الوقوف على الأسس النظرية للقيادة الرقمية بالجامعات المعاصرة، والتعرف على واقع القيادة الرقمية بالجامعات المصرية، والتوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل القيادة الرقمية بالجامعات المصرية، وقد تضمن البحث الحالي ثلاثة أبعاد للقيادة الرقمية، أولها (الكفاءة الرقمية): والتي تتمثل في مجموعة المهارات والمواقف والقدرات والإستراتيجيات اللازمة للاستخدام الجيد لتقنيات المعلومات والاتصالات والوسائط الرقمية، وثانيها (الثقافة الرقمية): وتتمثل في مدى وعي العاملين بالجامعة بأهمية التحول الرقمي في تحسين العمل الإداري في الجامعة، وتعزيز سبل الاستخدام الفعال للأدوات الرقمية، وثالثها (الإستراتيجية الرقمية): وتتمثل في قدرة القيادات الجامعية على رؤية مستقبلية للتحول الرقمي، مع ترجمة تلك الرؤية إلى خطط مناسبة لتنفيذها. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل إلى مجموعة من الإجراءات المرتبطة بواقع القيادة الرقمية بالجامعات المصرية. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الرقمية | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 310 |
||||