درجـــــــــة استخدام ChatGpt لدى معلمي الحاسب الآلي بمنطقة جازان | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 809-844 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.421091 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. أمل مستور نامي الزايدي | ||||
باحثة في مجال تقنية المعلومات ومعلم حاسب آلي في إدارة تعليم جازان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف والوقوف على درجة استخدام ChatGpt لدى معلمي الحاسب الآلي بمنطقة جازان؛ وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي لمناسبة هدف البحث من خلال مراجعة الأدبيات والدراسات المرتبطة بتطبيق ال ChatGpt ؛ من خلال التطرق لمفهومه وفلسفته ومبررات الأخذ به؛ وبلغت العينة (230) من معلمي الحاسب الآلي بمنطقة جازان تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وتوزيعهم وفق متغيرات (النوع ومستوى الخبرة في التدريس والحصول على الدورات في مجال الذكاء الاصطناعي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للبحث مشتملة على أربع محاور مثلت أهم استخدامات ChatGpt من قبل معلمي الحاسب الآلى تكثلت في (تحضير الدروس- الأنشطة الصفية- إعداد الاختبارات- الأنشطة اللاصفية) ، وكان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث: عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي مجموعتي البحث من الذكور والإناث في رؤيتهم للكشف عن درجة استخدام ChatGpt لدى معلمي الحاسب الآلى بمنطقة جازان ، حيث بلغت قيمة التاء في محاور الاستبانة الأربعة على الترتيب (0.044)، (0.528)،(0.048)،(1.024) وهي قيم غير دالة إحصائيًا، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على محاور الاستبانة الأربعة تبعًا لمتغير مستوى الخبرة، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تعمل على توسيع استخدام ال ChatGpt في العملية التعليمية. الكلمات المفتاحية: الشات جي بي تي- الذكاء الاصطناعي- منطقة جازان. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 48 |
||||