أثر استــــــــــخدام منصات التعلم الإلكترونية بمقرر لغتي الخالدة في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 845-892 PDF (881.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.421100 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د. بندر بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخريف | ||||
الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام منصات التعلم الإلكترونية بمقرر لغتي الخالدة في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي (الأسلوب التحليلي)، والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) ذي المجموعة الواحدة، كما تم استخدام مقياس مهارات التعلم الذاتي، والذي شمل أربع مهارات رئيسة، وهي: المهارات التنظيمية، ومهارات التوجيه والتحكم، ومهارات استخدام مصادر التعلم، ومهارات التقويم الذاتي، وإلى جانب ذلك طُبق المقياس على عينة البحث التي تكونت من (34) طالبًا من طلاب الصف الثالث المتوسط، حيث تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة، واتضح من النتائج أن لمنصات التعلم الإلكترونية أثرًا إيجابيًا في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطلاب من خلال التحقق من الفروق بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات التعلم الذاتي، ومن خلال ما اتضح من النتائج فقد تم التوصل إلى توصيات من أهمها: التوسع في استخدام منصات التعلم الإلكترونية، وتشجيع المؤسسات التعليمية في الاعتماد عليها، وتنظيم دورات تدريبية للعاملين بالمؤسسات التعليمية ورفع كفاياتهم في استخدام تلك المنصات. الكلمات المفتاحية: منصات - التعلم الإلكتروني - لغتي الخالدة - مهارات التعلم الذاتي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 57 |
||||