تصوُّرات طالبات التخصصات العلميّة لطبيعة العلم | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 893-918 PDF (677.52 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.421120 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. منى بنت عائض المطيري | ||||
أ. منى بنت عائض المطيري مشرفة تربوية، وزارة التعليم، الرياض، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدَفَ البحث إلى التعرف على تصورات طالبات التخصصات العلمية (الكيمياء - الكيمياء الحيوية - الفيزياء - الأحياء - الرياضيات - الحاسب الآلي) لطبيعة العلم، بالإضافة إلى الكشف عن الاختلافات في تصوراتهن وفقًا لمتغير التخصص العلمي. وتكونت عيّنة الدراسة من (149) طالبة تم اختيارهن عشوائيًّا من طالبات جامعة الملك سعود المستويين السابع والثامن في كليتي العلوم والحاسب الآلي. ولتحقيق أهداف البحث، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتبنّى مقياس طبيعة العلم (MOSQ) (Buaraphan & Sung-ong, 2009). وتوصلت نتائج البحث إلى وجود خلط بين التصورات الصحيحة والخاطئة لدى طالبات عينة البحث في تصوراتهن عن طبيعة العلم، حيث إن مستوى تصوراتهن في الدرجة الكلية لمقياس طبيعة العلم كان أقل من المتوسط، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصوراتهن تُعزى إلى متغير التخصص. وبناءً على تلك النتائج تم صياغة عدد من التوصيات، أبرزها: تطوير البرامج الأكاديمية وتضمين مقررات تتعلق بطبيعة العلم ومفهومه في التخصصات العلمية بجميع فروعها، وتقديم دورات مكثفة لتحسين الممارسات التدريسية التي سوف تُسهم في رفع مستوى الطالبات نحو طبيعة العلم ومفهومه. الكلمات المفتاحية: العلم - طبيعة العلم - بنية العلم - المعتقدات. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 25 |
||||