الكفايات المهنية الخاصة بمعايير التدخل المبكر في الطفولة المبكرة EI ECSEلدى العاملين مع الأطفال ذوي الإعاقة البصرية في برامج ومراكز التدخل المبكر في منطقة الأحساء | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 8, Volume 38, Issue 2, April 2025, Page 203-244 PDF (778.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2025.421131 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. محمد عبد المجيد أحمد السماعيل1; د. عبد العزيز بن شوق السلمــــــــــي2 | ||||
1طالب ماجستير – كلية التربية – جامعة الملك عبدالعزيز | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المشارك – كلية التربية جامعة الملك عبدالعزيز – جدة – المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى امتلاك أخصائيي التدخل المبكر العاملين مع الأطفال ذوي الإعاقة البصرية في برامج ومراكز التدخل المبكر بمنطقة الأحساء للكفايات المهنية الخاصة بمعايير EI ECSE الصادرة عن مجلس الأطفال الاستثنائيين. ولتحقيق هذا الهدف، تم اعتماد الاستبانة كأداة للدراسة بعد تكييفها لتناسب السياق الحالي، كما تم استخدام المنهج الوصفي في إجراء البحث. شملت عينة الدراسة 104 مشاركين من مختلف البرامج والمراكز الحكومية والخاصة. وأظهرت النتائج أن المتوسط العام لمستوى الكفايات المهنية لجميع محاور الأداة بلغ 3.56 بانحراف معياري 0.918، مما يشير إلى امتلاك العاملين لهذه الكفايات بدرجة كبيرة. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في استجابات المشاركين حول مدى امتلاكهم للكفايات المهنية، تعزى إلى متغيري المؤهل العلمي والدورات التدريبية المتخصصة. بناءً على هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة توفير برامج تدريبية لتعزيز الكفايات المهنية وفق معايير التدخل المبكر في الطفولة المبكرة، بالإضافة إلى تفعيل الشراكة بين أسر الأطفال ذوي الإعاقة البصرية والعاملين في برامج ومراكز التدخل المبكر. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الكفايات المهنية; التدخل المبكر; الإعاقة البصرية | ||||
Statistics Article View: 407 PDF Download: 120 |
||||