تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم الرياضيات: دراسة ميدانية على مدرسي الرياضيات ومدرساتها في المرحلة المتوسطة والإعدادية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 9, Volume 38, Issue 2, April 2025, Page 245-286 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2025.421133 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.م.د. ليلـــــى خالـــــــــد خضيـــــــر1; م.م. منتهى صبر علوان العيثاوي2; أ.د. جــــــــودت أحمـــــد سعـــــادة3 | ||||
1جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الصرفة/ قسم الرياضيات | ||||
2مديريه تربية بغداد الكرخ الثانية /أعدادية مريم العذراء للبنات | ||||
3أستاذ جامعي متقاعد جامعة الشرق الأوسط(عمان/الأردن) | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي التعرف إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم الرياضيات كدراسةٍ ميدانيةٍ لمدرسي الرياضيات ومدرساتها في المرحلة المتوسطة والإعدادية. وتكونت عينة البحث من (30) مدرساً ومُدَرِسةً من مدرسي مادة الرياضيات في المدارس التابعة لمديرية تربية محافظة صلاح الدين العراقية، وذلك خلال العام الدراسي 2024-2025. ولتحقيق أهداف البحث، تمَّ بناء أداة البحث، وهي عبارة عن مقياس تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضيات لمدرسي الرياضيات ومدرساتها في المرحلة المتوسطة والإعدادية من جانب القائمين على الدراسة الحالية. وقد تم التحقق من الخصائص السايكومترية لأداة البحث، كما تمَّ استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة مثل الوسط الحسابي والتكرارات، والنسب المئوية، ومعادلة الفا-كرونباخ، ومعامل ارتباط بيرسون. وبعد تطبيق أداة البحث تمَّ جمع البيانات وتحليلها ومعالجتها إحصائياً، وأظهرت النتائج ما يأتي: وجود وعيٍ عامٍ لدى مدرسي الرياضيات ومدرساتها بأهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم بشكل عام، وفي تدريس الرياضيات على وجه الخصوص. شعور غالبية مدرسي الرياضيات ومدرساتها في المرحلتين المتوسطة والإعدادية بأنه ليست لديهم معرفة كافية بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس الرياضيات. يستخدم مدرسو الرياضيات ومدرساتها في المرحلتين المتوسطة والإعدادية الذكاء الاصطناعي، ولا سيما نوع ChatGPT وبشكلٍ محدودٍ في تدريس الرياضيات. لا يعني بالضرورة أن امتلاك المهارات التقنية لبعض مدرسي الرياضيات ومدرساتها في المرحلتين المتوسطة والإعدادية، امتلاكهم معرفةً عميقةً بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس الرياضيات. يُعَدُ نقص الدورات التدريبية لمدرسي الرياضيات ومدرساتها في المرحلتين المتوسطة والإعدادية، أحد العوائق الرئيسية أمام استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وجود الحاجة إلى توفير بنيةٍ تحتيةٍ تكنولوجيةٍ قويةٍ في المدارس المتوسطة والاعدادية. أهمية توفير المنصات التعليمية المجانية أو منخفضة التكلفة والمجتمعات الإلكترونية التي تساعد مدرسي الرياضيات ومدرساتها على تبادل المعرفة والخبرات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعي; تعليم الرياضيات; مدرسي الرياضياتومدرساتها | ||||
Statistics Article View: 330 PDF Download: 240 |
||||