فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الوعي بأبعاد المواطنة العالمية والهوية لدى طلاب كلية التربية تخصص التاريخ | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 10, Volume 38, Issue 2, April 2025, Page 287-350 PDF (892.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2025.421134 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. صلاح عبد السميع عبد الرازق | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية / جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية الوعي بأبعاد المواطنة العالمية والهوية لدى طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية تخصص التاريخ. استخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وبلغ عدد أفراد عينة البحث 40 طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة تخصص التاريخ. استخدم البحث الأدوات والمواد التعليمية الآتية: اختبار تحصيلي للجانب المعرفي بأبعاد المواطنة العالمية والهوية. مقياس الوعي بأبعاد المواطنة العالمية والهوية.البرنامج التدريبي. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الوعي بأبعاد المواطنة العالمية والهوية لصالح التطبيق البعدي.وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار المعرفي بأبعاد المواطنة العالمية والهوية لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية:البرنامج التدريبي; المواطنة العالمية; الهوية; طلاب الفرقة الثالثة تخصص تاريخ | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 80 |
||||