قائمة الوظائف التنفيذية لمرحلة الطفولة (CHEXI) | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Volume 3, Issue 8, March 2025, Page 107-144 PDF (699.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2025.421141 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د.,عبد الناصر أنيس عبد الوهاب | ||||
جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تم تطوير قائمة الوظائف التنفيذية للطفولة (The Childhood Executive Functioning Inventory: CHEXI) من قبل باحثين سويديين لتقييم مهارات الوظيفة التنفيذية بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و12 عامًا. واليوم تم اعتماد قائمة الوظائف التنفيذية للطفولة CHEXI واستخدامها في العديد من الدراسات على المستوى الدولي. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد الخصائص السيكومترية قائمة الوظائف التنفيذية للطفولة وارتباط مهارات الوظيفة التنفيذية بالتحصيل الأكاديمي في الثقافة الكينية. وتم تقييم أطفال الصفوف الأولى الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و11 عامًا من قبل المعلمين لمهارات الوظيفة التنفيذية باستخدام قائمة الوظائف التنفيذية للطفولة. وفي وقت لاحق تم إجراء تقييم مباشر للتحصيل الأكاديمي بناءً على اختبارات مقننة في بيئة الفصل الدراسي. لقد استخدمنا كل من التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي لاختبار نموذج القياس لقائمة الوظائف التنفيذية للطفولة CHEXI وبنية العوامل الكامنة. وقد طابق نموذج العاملين، الذي يعتمد على الذاكرة العاملة والتثبيط، البيانات المتوافقة مع الأدبيات. كما أظهرت قائمة الوظائف التنفيذية للطفولة قيم ثبات ممتازة وعدم تغاير قياس قوي بناءً على الجنس (الأولاد مقابل البنات). ونظرًا لأن قائمة الوظائف التنفيذية للطفولة أظهرت خصائص سيكومترية قوية، فقد اتضح أنها مناسبة للثقافة الكينية. وأكدت النتائج العلاقة بين الوظائف التنفيذية والتحصيل الأكاديمي. وارتبطت صعوبات الوظيفة التنفيذية الإجمالية العالية بالتحصيل الأكاديمي المنخفض. ويمكن للوظائف التنفيذية التنبؤ بالأداء المدرسي في السياق الكيني. | ||||
Keywords | ||||
صعوبات الوظيفة التنفيذية; قائمة الوظائف التنفيذية للطفولة; القياس النفسي; الإنجاز المدرسي; كينيا | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 39 |
||||