رؤية مستقبلية لتدريب مديري المدارس في المملكة العربية السعودية في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 154, Issue 1, April 2025, Page 97-128 PDF (566.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.421142 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. فهد بن عبد الله علي الوليدي1; د. يوسف بن عبد الله العنــــــزي2 | ||||
1حاصل على درجة الدكتوراه في القيادة والإدارة التربوية قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة، | ||||
2 أستاذ الإدارة التربوية المشارك قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدف البحث إلى التوصل لرؤية مستقبلية قابلة للتطبيق لتدريب مديري المدارس في المملكة العربية السعودية في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي وتمثل مجتمع الدِّراسة في مديري مدارس التعليم العام بالإدارات العامة للتعليم (الرياض-الطائف-حائل-عسير-الأحساء)، وكانت العينة 400 فرداً، واعتمد الباحث الاستبانة أداة رئيسة لجمع بيانات بحثه. وكان من أهم نتائج البحث تقديم رؤية مستقبلية لتدريب مديري مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك (Watkins & Marsick) . وكان من أهم توصيات البحث : من المؤمل تبني هذه الرؤية لتدريب مديري المدارس، في ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسيك يتم من خلالها توضيح أهداف العملية التدريبية وكيفية التحقق من مدى كفاءتها في العمل المدرسي. أيضا توعية مديري المدارس بأهمية الانفتاح على الأفكار والخبرات الجديدة في مجال الإدارة والقيادة والاستفادة منها وتقبلها بما يسهم في تطوير العمل المدرسي | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : رؤية مستقبلية; التدريب; مديري المدارس; المنظمة المتعلمة; السلوك التنظيمي | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 35 |
||||