تَصوُّر مقترَح لتطوير جاهزية مديري مدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية للتحول نحو التعليم الشامل | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 154, Issue 1, April 2025, Page 197-226 PDF (713.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.421162 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. سامية يحيى المولود الشنقيطي1; أ.د. أريــــــج حمــــــزة السيســـــــــــي2 | ||||
1معلمة التربية الخاصة بمدينة طيبة التعليمية دكتوراه من قسم سياسات واقت0صاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ التخطيط واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى وضع تَصوُّر مقترَحٍ لتطوير جاهزية مديري مدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية للتحول نحو التعليم الشامل فِي ضَوْءِ نَمُوذَجِ (SISL)، من خلال التعرف على المتطلبات اللازمة لتحول مديري مدارس الدمج في المملكة العربية السعودية نحو تطبيق التعليم الشامل، من وجهة نظر مديري ومعلمي مدارس الدمج بمنطقة المدينة المنورة، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي، واستخدم البحث أداة الاستبانة للتعرف على متطلبات تحول مديري مدارس الدمج ، حيث شملت الاستبانة على 16 مفردة، وتم تطبيق الاستبانة على (376) فردًا من مدارس الدمج بالمدينة المنورة، وقد توصل البحث إلى نتائج من أهمها: موافقة أفراد العينة من المديرين والمعلمين بمدارس الدمج بالمدينة المنورة بدرجة (كبيرة) على جميع عبارات محور متطلبات الجاهزية للتحول نحو التعليم الشامل، وفي ضوء النتائج وضع البحث تصورًا مقترحًا لتطوير جاهزية مديري الدمج في المملكة للتحول نحو التعليم الشامل. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تصور مقترح; تطوير الجاهزية; مديري مدارس الدمج - التعليم الشامل -القيادة التحويلية | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 92 |
||||