الأخصائي النفسي المدرسي: الملامح الاجتماعية والانفعالية والمهنية من واقع حالات مصرية | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Volume 154, Issue 1, April 2025, Pages 261-282 PDF (677.14 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/saep.2025.421164 | ||
| Author | ||
| د. سحر رمضان زغلول | ||
| دكتوراه علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بورسعيد - مصر | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن ورسم البروفيلات الاجتماعية والانفعالية والمهنية المميزة للأخصائي النفسي المدرسي والمتمثلة في (الكفاءة الاجتماعية، والكفاءة الانفعالية، والكفاءة المهنية) في ضوء كل من نوع الجنس (ذكور – إناث)، والمرحلة التعليمية (التعليم الأساسي – التعليم الثانوي). وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (100) فردًا من الاخصائيين النفسيين من الجنسين بجمهورية مصر العربية؛ منهم (60) ذكور، و(40) إناث؛ موزعين كالتالي: (57) بمرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الأولى "الابتدائية"، والثانية "الإعدادية"، و(43) بمرحلة التعليم الثانوي بنوعيها العام والفني، وبتطبيق مقاييس الكفاءة الاجتماعية، والكفاءة الانفعالية، والكفاءة المهنية لدى الاخصائي النفسي المدرسي وجميعها من إعداد/ الباحثة، أشارت نتائج الدراسة إلى عدم اختلاف البروفيلات الاجتماعية والانفعالية والمهنية لدى الاخصائي النفسي المدرسي باختلاف كل من نوع الجنس، والمرحلة التعليمية. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: الأخصائي النفسي المدرسي; الكفاءة الاجتماعية والانفعالية والمهنية | ||
|
Statistics Article View: 107 PDF Download: 66 |
||