الأخصائي النفسي المدرسي: الملامح الاجتماعية والانفعالية والمهنية من واقع حالات مصرية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 154, Issue 1, April 2025, Page 261-282 PDF (677.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.421164 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. سحر رمضان زغلول | ||||
دكتوراه علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بورسعيد - مصر | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن ورسم البروفيلات الاجتماعية والانفعالية والمهنية المميزة للأخصائي النفسي المدرسي والمتمثلة في (الكفاءة الاجتماعية، والكفاءة الانفعالية، والكفاءة المهنية) في ضوء كل من نوع الجنس (ذكور – إناث)، والمرحلة التعليمية (التعليم الأساسي – التعليم الثانوي). وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (100) فردًا من الاخصائيين النفسيين من الجنسين بجمهورية مصر العربية؛ منهم (60) ذكور، و(40) إناث؛ موزعين كالتالي: (57) بمرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الأولى "الابتدائية"، والثانية "الإعدادية"، و(43) بمرحلة التعليم الثانوي بنوعيها العام والفني، وبتطبيق مقاييس الكفاءة الاجتماعية، والكفاءة الانفعالية، والكفاءة المهنية لدى الاخصائي النفسي المدرسي وجميعها من إعداد/ الباحثة، أشارت نتائج الدراسة إلى عدم اختلاف البروفيلات الاجتماعية والانفعالية والمهنية لدى الاخصائي النفسي المدرسي باختلاف كل من نوع الجنس، والمرحلة التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الأخصائي النفسي المدرسي; الكفاءة الاجتماعية والانفعالية والمهنية | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 47 |
||||