استراتيجية مقترحة لتطبيق التمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات التعليمية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 154, Issue 2, April 2025, Page 59-112 PDF (676.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.421175 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. بدرية بنت عبد العزيز إبراهيم المصري | ||||
حاصلة على الدكتوراه في الإدارة التربوية كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتطبيق التمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي ، وتم بناء أداة البحث وهي استبانة الخبراء لتحكيم الاستراتيجية المقترحة للتمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم العام كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية، وتوصلت نتائج البحث إلى استراتيجية مقترحة للتمكين الإداري للقيادات التربوية في إدارات التعليم كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية، تكونت من خمس مراحل، تمثلت في(التخطيط للتمكين الإداري، والتحليل الاستراتيجي، والتصميم الاستراتيجي، وتنفيذ الاستراتيجية، ومرحلة التقويم والمتابعة)، وتضمنت الاستراتيجية سبعة أهداف استراتيجية، وعدد من المبادرات المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : استراتيجية مقترحة; تطبيق التمكين الإداري; القيادات التربوية; إدارات التعليم; الميزة التنافسية; المؤسسات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 86 |
||||