سمات التأليف في الأبحاث المنشورة في مجلة دراسات نفسية السودانية (2002-2020م) .. | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 154, Issue 2, April 2025, Page 243-266 PDF (742.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.421181 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. محمد عبد العظيم الحاج صالح1; أ.د. صلاح الدين فرح عطا الله بخيت2 | ||||
1أستاذ مساعد متعاون، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الخرطوم، السودان | ||||
2أستاذ، قسم التربية الخاصة، كلية التربية جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: تعد مجلة دراسات نفسية مجلة رائدة في السودان يعود تاريخها إلى العام (2002)، تتناول هذه الدراسة سمات التأليف في منشوراتها منذ إنشائها باستخدام نهج ببلومتري، والهدف الأساسي هو إعطاء نظرة عامة على هيكل التأليف في المجلة. يتضمن هذا الهيكل جنسية العلماء المؤلفين، نوعهم، اللغات المنشورة بها المؤلفات، نوعية النشر، أنواع المصادر والمراجع، وحداثة وقدامة المراجع المستخدمة في المجلة. يستخدم التحليل النسخ الورقية للأعداد الكاملة الصادرة حتى الآن والبالغة (14 عدد). توصلت الدراسة إلى أن السودانيون هم الأكثر نشراً بنسبة (92.15%)، والذكور أكثر مساهمة من الإناث (69.28%)، اللغة العربية هي السائدة (88.30%)، وكذلك النشر المنفرد (62.76%). ويعتمد الباحثون على الكتب (59.64%)، والمصادر العربية (53.03%)، كما يعتمدوا على المصادر والمراجع التي تعود للأعوام (1991-2000) بنسبة (35.88%). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية. التحليل الببليومتري؛ النشر الأكاديمي؛ إنتاجية الباحثين؛ مجلات علم النفس; مجلة دراسات نفسية; السودان | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 33 |
||||