أنموذج مقترح لزيادة فاعلية البرامج التدريبية في مؤسسات التعليم العام | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 154, Issue 2, April 2025, Page 353-380 PDF (640.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.421186 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. محمد سليمان الجرايدة1; د. سعيد بن خلفان المياحي2; أ. وليد سالم عبد الله الكندي3; أ. عبد اللــــه علي الريســــــــي4 | ||||
1أستاذ مشارك في الإدارة التربوية / جامعـة نزوى سلطنة عمان سابقا | ||||
2محاضـــــــــــــــــــر في جامعـــــــــــــــة نزوى / سلطنــــــــة عمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــان | ||||
3معلم في منطقة العين التعليمية / دولة الامارات العربية المتحـــــــــــــدة | ||||
4 أخصائي تدريب اول / وزارة التربيـــــــــــــة والتعليم / سلطنـــــة عمــــــــــــان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى بناء أنموذج مقترح لزيادة فاعلية البرامج التدريبية في مؤسسات التعليم العام، والتحقق من صدقه وقابلية تطبيقه. حيث تضمن الأنموذج في صورته النهائية (77) معياراً تستوفي معايير الصدق والثبات، وتغطي (7) أبعاد رئيسة. تم تطبيق الأنموذج على (15) من الخبراء والمختصين في الجامعات وزارة التربية والتعليم في الأردن وسلطنة عمان للعام الدراسي 2024/2025، حيث بلغ معامل الثبات (92). وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثون بالإفادة من هذا الأنموذج لزيادة فاعلية البرامج التدريبية في مؤسسات التعليم العام، من منطلق أنه لم يبنَ أنموذج لزيادة فاعلية البرامج التدريبية في مؤسسات التعليم العام. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: أنموذج; فاعلية; البرامج التدريبية | ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 53 |
||||