مستوى مهارات الذكاء الوجداني لدي المعلمين في سلطنة عمان .. | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 154, Issue 2, April 2025, Page 409-424 PDF (716.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.421188 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. خليفة بن سيف بن محمد الجهوري1; أ. سليمة بنت خميس بن محمد الجهورية2 | ||||
1أستاذ الإرشاد النفسي المساعد جامعة الشرقية سلطنة عمان | ||||
2باحثة تربوية سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى توفر مهارات الذكاء الوجداني لدى المعلمين بسلطنة عمان، ولأجل ذلك قام الباحثان بتطوير مقياس جولمان لمهارات الذكاء الوجداني للمعلمين، والذي تكون من (48) فقرة ضمن أربعة أبعاد، وتم التحقق من صدقه، وبلغ ثباته (93%)،. وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة عشوائية من المعلمين والمعلمات بمحافظة شمال الباطنة التعليمية، تكونت من (89) معلم ومعلمة،. وكشفت نتائج التحليلات الإحصائية عن توفر مهارات الذكاء الوجداني لدى المعلمين بدرجة كبيرة، ووجدت فروق دالة إحصائيا بين المعلمين في متغير النوع، لصالح الذكور، ولم تظهر النتائج فروق دالة إحصائيا بين المعلمين في متغير الخبرة، وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني; المعلمين; سلطنة عمان | ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 71 |
||||