أثر اليقظة الذهنية على مشاركة المعرفة ( دراسة ميدانية على طلاب المعهد العالي لتكنولوجيا الإدارة والمعلومات بالمنيا ) | ||||
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة | ||||
Volume 55, Issue 1, April 2025, Page 337-390 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsec.2025.421221 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد حامد عبده مدبولي حشيش | ||||
المعهد العالي لتكنولوجيا الإدارة والمعلومات بالمصرية للعلوم والتكنولوجيا | ||||
Abstract | ||||
أُعد هذا البحث لدراسة أثر اليقظة الذهنية على مشاركة المعرفة بالتطبيق على المعهد العالي للإدارة وتكنولوجيا المعلومات بالمنيا ، وتمثل الهدف الرئيسي للبحث في التعرف على اليقظة الذهنية لدى الطلاب ومدى مساهمتها في مشاركة المعرفة, و لقد بُني البحث على فرض جوهري يتمثل في وجود تأثير جوهري لليقظة الذهنية على مشاركة الطلاب للمعرفة وقد انقسم هذا الفرض إلى عدة فروض فرعية بحسب أبعاد اليقظة الذهنية الثلاثة ( المرونة والملاحظة والتصرف بوعي ) وأبعاد مشاركة المعرفة ( المعرفة الواضحة والمعرفة الضمنية ) التي اهتمت بهم الدراسة. تكونت عينة الدراسة من 384 مفردة من الطلاب بالمعهد باجمالي 5383 طالب بمختلف الفرق طُبقت عليهم قائمة الاستقصاء المتعلقة بقياس أثر اليقظة الذهنية على مشاركة المعرفة . توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: توجد علاقة تأثير جوهرية ذات دلالة إحصائية بين المرونة ومشاركة المعرفة . توجد علاقة تأثير جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الملاحظة ومشاركة المعرفة . توجد علاقة تأثير جوهرية ذات دلالة إحصائية بين التصرف بوعي ومشاركة المعرفة | ||||
Keywords | ||||
اليقظة الذهنية; اليقظة الفكرية; المرونة; الملاحظة; التصرف بوعي; المعرفة; المعرفة الواضحة; المعرفة الضمنية | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 80 |
||||