توظيف مستويات البارز والغائر في الفسيفساء ودورها فى تطوير جداريات الأسوار الحديثة "و تنظير لمعرض التصوير الجداري .. الحرب والسلام لغة تشكيلية بين البارز والغائر" | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 April 2025 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2025.351661.1712 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهى علاء الدين جلال الدين المنير ![]() | ||||
قسم التصوير،كلية الفنون الجميلة،جامعة الإسكندرية،الاسكندرية ،مصر | ||||
Abstract | ||||
الملخص لقد رصد التاريخ العديد من الصور المختلفة والمتنوعة لتوظيف مستويات البارز والغائر فى الجداريات، أبرزها وأكثرها وضوحا هى الأعمال الفنية الجدارية على الأسوار الخارجية للمدن والمنشآت، لما استقته من طبيعة تلك الأسوار ذاتها كعنصر معمارى مميز، ولها وظائف ودلالات سياسية وإجتماعية متغيرة على مر التاريخ؛ فإما الحماية والأمن العسكرى، تنظيم الحركة، أو للتجديد والتوثيق أو لتعزيز الهوية الثقافية. إن دراسة الأعمال الفنية الجدارية على أسطح الأسوار وتحليل عناصرها التصميمية تساهم فى فهم التغيرات الاجتماعية والسياسية التى شكلت المدن على مر الزمن، وتؤكد على دور التصوير الجدارى عبر التاريخ فى تشكيل ملامح الحضارة الإنسانية، كما يدعم تطوير فن التصوير الجدارى فنيًا وتقنيا. وتُعد قيم البارز والغائر(ملمس الأسطح) بأنواعها المختلفة أحد العناصر الأساسية فى بناء اللوحة الجدارية عامةً، وجداريات جدران الأسوار خاصة؛ إذ تُعد مجالًا واسعًا للبحث والابتكار، ودورها الأساسىي فى بناء التصميم العام لجداريات السور. فإنه من الضروري الاهتمام باستمرار بتطوير جداريات الأسوار الحديثة و دراسة متطلباتها، لتأكيد دور التصوير الجدارى فى توثيق التراث الثقافى والحضارى للمدن. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: جداريات الأسوار; فسيفساء; الغائر; والبارز | ||||
Statistics Article View: 86 |
||||