تقييم السياسات التعليمية لوزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمي الأردنية في الفترة 2016-2023 على ضوء معايير التقييم ومتطلبات التنفيذ وانعكاس ذلك على الأداء من وجهة نظر العاملين في التعليم العالي الأردني | ||||
المجلة العربية للإدارة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 April 2025 PDF (602.49 K) | ||||
Document Type: بحوث باللغة العربیة | ||||
DOI: 10.21608/aja.2025.351395.1774 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عنان ابو حمور ![]() ![]() | ||||
1جامعه اليرموک - الاردن | ||||
2قسم الإدارة العامة، جامعة اليرموك | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى إجراء تحليل كمي ونوعي لتقييم السياسات التعليمية لوزارة التعليـم العالــي والبحـث العلمي ومدى تطبيق معاييرتقييم واضحة للسياسة المرسومة من قبل الوزارة ومدى تحقيق متطلباتها وكذلك التعرف على أثرها على أداء سياسات التعليم العالـي. فضلاً عن التعرف على التحديات التي تواجه الوزارة في تطبيقها وأبرز المقترحات التي يمكن أن تسهم في تحسين صياغة السياسات التعليمية الأردنية وتطبيقها من خلال استخدام المنهج المختلط. وتكونت العينة من (70) مبحوثًا وتم بأسلوب المسح الشامل وتم اختيارهم بأسلوب العينة القصدية العنقودية. وتم استرجاع (67) قائمة استقصاء. كما تم مقابلة (25) أستاذ جامعي بكليات الأعمال والتربية في جامعات إقليم الشمال. وكان من أبرز النتائج الاتي: أن الدرجة الكلية لتقدير عينة الدراسة لأبعاد تقييم سياسة التعليم العالـي في الأردن (الملائمة والمرونة والشمولية والمشاركة) في الفترة (2016-2023) كانت مرتفعة، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد العينة تتعلق بالتقديرات التقييمية لسياسات التعليم العالـي الأردنية تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي والفئة العمرية الخبرة والمستوى التعليمي والمسمى الوظيفي. أن الدرجة الكلية لتقدير عينة الدراسة لمتطلبات تنفيذ سياسة التعليم العالـي في الأردن (حاكمية النظام، وضمان الجـودة والاعتماد، وتوفير فرص التعليم، وتمويل التعليم) مرتفعة ما عدا الموارد البشـريـة وبدرجةٍ متوسطة مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متطلبات تنفيذ سياسة التعليم العالـي تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي والفئة العمرية الخبرة والمستوى التعليمي المسمى الوظيفي. فهذه الفرضية غير مقبولة لجميع الأبعاد ما عدا بعد توفير فرص التعليم فهي مقبولة تبعا لمتغير الخبرة. أن الدرجة الكلية لتقدير عينة الدراسة لأداء سياسة التعليم العالـي (الفاعلية والاستجابة والاستمرارية والكفاءة) في الأردن كانت مرتفعة، مع عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتقديرات التقييمية لسياسات التعليم العالـي الأردنية للفترة (2016-2023)، بأبعادها مجتمعة على الأداء بأبعاده مجتمعة . فهذه الفرضية غير مقبولة للأبعاد مجتمعة ومقبولة لمتغير المشاركة منفردًا. وجود أثر إيجابي لمتطلبات تطبيق سياسة التعليم العالـي مجتمعة ومتغيري توفير فرص التعليم وتمويل التعليم منفردين على أداء سياسة التعليم العالـي الأردنية. أما فيما يتعلق بنتائج مقابلة الدراسة، توصلت الدراسة إلى أن أبرز التحديات التي تواجه تطبيق سياسة التعليم العالـي الأردنية تتجسد في التحديات الإدارية والتنظيمية، والتحديات الاقتصادية والمالية أخيرًا أوصت الدراسة بضرورة المحافظة على هذا المستوى المتميز من تحقيق أبعاد التقييم وتوافر المتطلبات والأداء العالـي من خلال متابعتها وتطويرها بشكلٍ مستمرٍعبر زيادة التنسيق بين الجهات الواضعة للسياسات والجهات المنفذة لها. وفيما يتعلق بالمقابلات، كان الاقتراح الأساسي هو الحاجة الملحة إلى تطوير الأنظمة الجامعية ومؤسسات التعليم العالي وهذا ما يشير إلى وجود ضرورة ملحة لتطوير المنظومة التشريعية في الوزارة، والالتزام بمعايير الجـودة عن طريق تحسين الجـودة وربطها بالأداء. | ||||
Keywords | ||||
تقييم سياسة التعليم العالـي; متطلبات تنفيذ سياسة التعليم العالـي; الأداء; المنهج المختلط | ||||
References | ||||
أبو حمور، عنان (2010). الإدارة بالأهداف وأثرها على دعم الولاء التنظيمي والإبداع الإداري في القطاع الحكومي الأردني: دراسة ميدانية من وجهة نظر مديري الإدارة الوسطى في مراكز الوزارات. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن. أبو حمور، عنان وأبو حمدة، سارة (2022). أثر جودة المعلومات في فاعلية اتخاذ القرارات الإدارية: دراسة ميدانية من وجهة نظر مديري الإدارة الإشرافية في مراكز الوزارات الأردنية، المجلة العربية للإدارة، 42(2)، 197-222. أبو حمور، عنان والشياب، أحمد (2010). مفاهيم إدارية معاصرة، عمان: الأكاديميون للنشر والتوزيع. أحمد، عوض وعبدالعال، محمد وعنتر، رمضان (2023). تمكين معلمي التعليم الثانوي الأعلى من المشاركة في صنع القرار التعليمي في جمهورية الصين الشعبية وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، كلية التربية - جامعة سوهاج، 16(16)، 755-791. لشهب، أحمد (2014). صنع السياسـة التربويـة في الجزائر. مجلة المفكر، 11، جامعة محمد خيضر بسكرة، 256-272. الآغا، ناصر (2018). تصورات معلمي المدارس بمحافظات قطاع غزة حول متطلبات تطبيق استراتيجية السياسـة التعليمية. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة. البغدادي، منار (2015). تقويم سياسات التعليم قبل الجامعي في مصر. دراسات في التعليم الجامعي. 30، 325-399 جامعة عبد الحفيظ بوالواصف، الجزائر. جمان، نجاة وبن يحيى، غالية (2022). العوامل التي تؤثر على المشاركة في التعليم عن بعد. مجلة إضافات اقتصادية، 6(1)، 189-208. حماد، أحمد (2019). مقومات صياغة السياسـة التعليمية في مصر وعلاقتها بآليات المجتمع الافتراضي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة سوهاج، مصر. الحوت، محمد صبري والعزيزي، أحمد الرفاعي و مرسى، سعيد محمود وأمنية، أسامة. (2019). تمويل التعليم الجامعي في ضوء التحولات الاقتصادية دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق، 34(102)، 43-85. الفارسي، عبيدات. (2019). دراسة تحليلية للسياسة التعليمية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة وانعكاس ذلك على دور المشرف التربوي في سلطنة عمان، الملتقى الأول للإشراف التربوي، سلطنة عمان، وزارة التربية والتعليم. الخريشا، ناصر (2017). التنمية السياسـة وتأثيرها على الاستقرار السياسي في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن. خليل، قباء و الجبوري، خلف. (2023). حق العمل والتعليم في الانظمة الشمولية. مجلة الشرق الأوسط للدراسات القانونية والفقهية، 3(3), 82-65. الرحيمي، بشاير (2020). معوقات تطبيق إدارة الموارد البشـريـة في مكاتب التعليم في الرياض، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، 5 (5)، 1217-1172. زروقي، عائشة وبومعزة سعاد (2022). أثر التعليم عن بعد على فعالية الأداء في مؤسسات التعليم العالـي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عبدالحفيظ بالصوف، الجزائر. زهد، نجود (2017). تقييم سياسة وزارة التربية والتعليم العالـي تأنيث التعليم في الصفوف الأساسية الاربعة الاولى من وجهة نظر المعلمات ومديرات المدارس ومدراء التربية والتعليم في مديريات شمال الضفة الغربية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين. السامرائي، عصام (2018). أثر تطبيق الحاكمية المؤسسية على تقييم الأداء المالي في المصارف: دراسة تطبيقية في عينة من المصارف التقليدية والإسلامية في مملكة البحرين. مجلة دراسات محاسبية ومالية، 13(45)، 128-108 سعادة، أحمد والحضرمي، أحمد (2021). واقع تمويل التعليم في مؤسسات التعليم العالـي بسلطنة عمان وتحدياته. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 135(135)، 23-46. السهلي، محمد (2019). تطوير السياسات التربوية في الجـامعات السعودية في ضوء متطلبات القدرة التنافسية: استراتيجية مقترحة، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة الملك سعود، السعودية. السواط، طلق والحربي، ياسر (2022). أثر التحول الرقمي على كفاءة الأداء الأكاديمي، المجلة العربية للنشر العلمي، (43)، 647-687. شحبل، سلوى والشهري، فاطمة (2020). واقع تخطيط الموارد البشـريـة في وكالة الموارد البشـريـة في وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، المجلة التربوية،73 (2)، 1241-1271. شعلة، هدى إبراهيم محمد علي، الحداد، محرم، النجار وفريد، راغب (2021). أزمة الارتكاز على استراتيجية استمرارية الأعمال بالمنظمات الصناعية فى مواجهة الأزمات، رسالة دكتوراة غير منشورة، معهد الخطيط القومي المصري، القاهرة. شعيب، مها (2016). دور مراكز الأبحاث في صناعة سياسات إصلاح التعليم في لبنان. مجلة المستقبل العربي بلبنان، 39 (452)، 84. طرابلسية، شيراز وفياض، سامر(2018). تأثير دعم وتأييد الإدارة العليا على مرونة منظمات التعليم العالـي: دراسة ميدانية على جامعة تشرين والأكاديميـة العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، مجلة جامعة تشرين للعلوم الاقتصادية والقانونية،40(5)،115-135. الطيب، شهلة (2021). المرونة. أوراق السياسات الأمنية في جامعة نايف العربية، 2 (1)، 1-4. العامري، مهدي والغالبي، محسن (2003). بطاقة القياس المتوازن للأداء كنظـام لتقييم أداء منشآت الأعمال في عصر المعلومات، المجلة المصرية للدراسات التجارية، 27(3)، 121-150 . العابدي، زهية (2017). السياسـة العامة للتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد خضير، الإمارات. الامام، سالمة (2017). صنع السياسة التعليمية الجامعية: دراسة مقارنة بين الجزائر ومصر. النعمي، العالم (2016). مفهوم صنع السياسـة العامة ومراحلها، مجلة الأستاذ، 11(1)، 152 - 168. عبد الباقي، عزة وعلي، فاطمة وزيدان، مراد ومعوض، هدى (2017). سياسات التعليم الجامعي الافتراضي في کل من أستراليا وماليزيا وإمکانية الإفادة منهما في مصر . مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 8(4)، 780-812. عبد الرحمن، خوخي (2016). العالم العربي وتحديات العولمة بين القطرية والشمولية، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة الجزائر. عبيد، حنان (2015). تطوير دليل إداري تربوي للتخطيط الاستراتيجي للتعليم العالـي في الأردن، رسالة دكتوراة غير منشورة، الجامعة الأردنية، الأردن. عبيد، حنان والموسوي محمد (2021). أثر الاعتماد الأكاديمي على تطبيق الجـودة الشـاملة في الجامعة الأردنية، مجلة الدراسات والبحوث التربوية، (1)1، 221-251. عبيدات، سهيل (2007). السياسـة التربوية في الوطن العربي. عالم الكتب الحديث. الأردن، إربد. عثمان، منى (2015). تقييم سياسات تعليم الكبار في كوبا على ضوء معايير الكفاءة، العدالة، الفاعلية وإمكانية الإفادة منها في مصر، مجلة التربية المقارنة والدولية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 1(2)، 177-215. ال ثامر، مها (2023). واقع مشاركة المشرفين التربويين في رسم السياسات التربوية في منطقه عسير. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، 15(3)، 499-540. العربي، أشرف (2010). تقييم سياسات الإنفاق العام على التعليم في مصر في ضوء معايير الكفاية والعدالة والكفاءة، المؤتمر الدولي الخاص بتحليل أولويات الإنفاق العام بالموازنات العامة في مصر والدول العربية. عيد، سعاد (2013): تخطيط السياسـة التعليمية والتحديات الحضارية المعاصرة، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية. الغامدي، عائض (2022). واقع تطبيق الحوکمة الرشيدة في کليات التربية بالجـامعات السعودية، مجلة كلية التربية في جامعة أسيوط، 38 (1)، 211-247. فرد، حياة (2015). تقييم السياسـة العامة التعليمية في الجزائر، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الجزائر. فنانة، هبة (2019). تقييم السياسات التربوية لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية في الفترة (2007-2018)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأقصى، غزة. قريناوي، بسام، وسلامة، كايد (2016). درجة مشاركة الإداريين التربويين في وزارة التربية والتعليم في الأردن في رسم السياسات التربوية من وجهة نظرهم، مجلة المنارة، 23 (4)، 9-35. مرجي، دانا (2018). مدى فاعلية الدورات التدريبية على الأداء التدريسي لمعلمي المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظة البلقاء. مجلة العلوم التربوية، 26 (2)، 215-233. مرسي، عمر (2017). دور السياسـة التعليمية بمصر في تفعيل مبدأ تكافئ الفرص في التعليم قبل الجامعي في الفترة من 2011-2016 (دراسة تحليلية). مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 33 (8)، 8-9. مصطفى، أمير (2014). تسيير الموارد البشـريـة وتأثيرها على الخدمات في إطار الجـودة الشـاملة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم البواقي، الجزائر. المناور فيصل والغلبان، منى (2022)، بناء السياسـة العامة (الكويت)، المعهد العربي للتخطيط، 157، 3-25. المنقاش، سارة (2006). دراسة تحليلية لسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية ومقترحات لتطويرها، مجلة جامعة الملك سعود، 9 (1)، 21-38. الخزاعلة، محمد (2017). واقع السياسات التربوية المرتبطة بتجويد البحث التربوي في الجامعة الهاشمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية بكلية التربية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 37(2)، 141-152. نريمال، زيتوني (2016). تقييم السياسـة التعليمية في الجزائر – دراسة حالة مديرية التربية ولاية سعيدة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الطاهر مولاي سعيدة، الجزائر. نصير، رهام ونصير، أحمد (2022). الحاكمية المؤسسية ودورها في تطوير أداء المؤسسات الحكومية الأردنية. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS) ،(1)1،1-10. هانت، فرانسيس (2015) مراجعة سياسات التعليم الوطني: جودة ومخرجات التعليم. مركز مطبوعات اليونسكو، مجلة مستقبليات، القاهرة، 45 (3)، 58-60. وزارة التعليـم العالــي والبحـث العلمي: الخطة الاستراتيجية (2022-2024)، تم الاسترجاع من خلال: https://www.mohe.gov.jo/Ar/List/ (10 ايار 2023). وليد، براهيمي، وعبدالرحمن،عثماني (2015). سياسة التعليم العالي وانعكاستها على التنمية الاقصادية في الجزائر،رسالة ماجستير، جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة. ياغي، عبدالفتاح. (2009). السياسـة العامة: النظرية والتطبيق، القاهرة، المنظمه العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية. ثانيًا - مراجع باللغة الأجنبية: Abu-Hummour, A. (2020) A summative evaluation of Jordan’s poverty reduction strategy (PRS) 2013-2020: Case-in-point in socio-economic policy, J. of Poverty & Public Policy, 2020;12: 421–443. DOI: 10.1002/pop4.291. Abu-Hummour, A. (2021) Evaluation study of Jordan’s decent work country programme (DWCP) from 2012 to 2015, International J. of Management Practice, 14(2), 217-239. Abu-Hummour, A. and Athamneh, S. (2018) The role of committees in enhancing decision-making Process: The case of Jordanian municipalities, Dynamics of Public Administration, 35 (1), 149-162. Abu-Hummour, A., Athamneh, S. and Al-Balas, S. (2018) TQM practices and their effect on Jordanian municipalities, International Journal of Business and Public Administration, 15(1), 29-147. Ahmed, T., Chandran, V., Klobas, J., Liñán, F., & Kokkalis, P. (2020). Entrepreneurship education programmes: How learning, inspiration and resources affect intentions for new venture creation in a developing economy. The International Journal of Management Education, 18(1), 100-327. Alam, A., Mohanty, A., and Alam, S. (2020). Anthropology of Education: discourses and dilemmas in analysis of educational patterns and cultural configurations towards pursuit of quality education. Journal of Archaeologyof Egypt/Egyptology, Netherlands, 17(9), 7893-7924. Alami, R., et. al. (2015). The effectiveness of human resource management on improving the performance of education staff. International Journal of Business and Social Science, 6 (5), 251-254. Alias, N. , Awang, Z. and Muda , H. ) 2020. (Policy implementation performance of primary school leaders in Malaysia: an exploratory factor analysis, IIUM Journal of Educational Studies, 7(2):22-39 Ardoin, N. M., Bowers, A. W., & Gaillard, E. (2020). Environmental education outcomes for conservation: A systematic review. Biological conservation, 241(2020), 108244-108257 Bartuševičienė, I. & Šakalytė, E. (2013). Organizational assessment: effectiveness vs. efficiency. Social Transformations in Contemporary Society, 1(1), 45-53. Birkland, T. (2019). An introduction to the policy process: Theories, concepts, and models of public policy making. Routledge,UK. Cadag, J., Petal, M., Luna, E., Gaillard, J. C., Pambid, L., & Santos, G. (2017). Hidden disasters: Recurrent flooding impacts on educational continuity in the Philippines. International Journal of Disaster Risk Reduction, 25, 72-81. Daniel, B. (2015). Big data and analytics in higher education: opportunities and challenges. British Journal of Educational Technology, 46(5), 904-920. Dunn, W. (2015). Public policy analysis. Routledge, UK. Dye, T. (2013). Understanding public policy. Pearson, UK. Ersoy, Y. (2021). Performance evaluation in distance education by using data envelopment analysis (DEA) and TOPSIS methods. Arabian Journal for Science and Engineering, 46(2), 1803-1817. Gale, R., Wu, J., Erhardt, T., Bounthavong, M., Reardon, C., Damschroder, L., & Midboe, A. (2019). Comparison of rapid vs in-depth qualitative analytic methods from a process evaluation of academic detailing in the Veterans Health Administration. Implementation Science, 14(1), 1-12. Gunn, A & Mintro, M. (2016). Higher education policy change in Europe: academic research funding and the impact agenda. Journal European education. 48(40), 241-257 Gu, L., and Lindberg, O. (2021). Understanding Swedish educational policy developments in the field of digital education. What Works in Nordic School Policies? Mapping Approaches to Evidence, Social Technologies and Transnational Influences, Springer International Publishing, 213-233. https://doi.org/10.1007/978-3-030-66629-3_11 Hall, O. (2021). The education system of the Cayman Islands: successes, present challenges, and prospects for the future. The Education Systems of the Americas, 349-367. DOI: 10.1007/978-3-319-93443-3_47-1 Henry, M., Lingard, B., Rizvi, F., & Taylor, S. (2013). Educational policy and the politics of change. Routledge. Hill, M., and Varone, F. (2016). The public policy process. Taylor & Francis, 7th Edition, London. Houston, D., and Hood, C. (2017). University teacher preparation programmes as a quality enhancement mechanism: evaluating impact beyond individual teachers’ practice. Quality in Higher Education, 23(1), 65-78. Huang, R. Liu, D. Tlili, A., Yang, J. & Wang, H. (2020). Handbook on facilitating flexible learning during educational disruption: The Chinese experience in maintaining undisrupted learning in COVID-19 outbreak. Beijing: Smart Learning Institute of Beijing Normal University, Beijing. Ignacio, L., Cristobal, A. and David, P. (2022) Impact of policy implementation on education quality: a case study on Philippines’ low ranking in international and local assessment programs. Asian Journal on Perspectives in Education (AJPE), Online ISSN: 2799-1296 AJPE (2022), 3, (1),41-55 John, P. (2013). Analyzing public policy. Routledge,UK. Jeonjwoo, Lee. (2013). Creating world-class Universities: implications for developing countries. Quarterly Review of Comparative Education, 43(2), 233-249 Keating, C., Katina, P., & Bradley, J. (2014). Complex system governance: concept, challenges, and emerging research. International Journal of System of Systems Engineering, 5(3), 263-288. Kolomitro, K., and Anstey, L. (2017) A survey on evaluation practices in teaching and learning centres. International Journal for Academic Development, 22(3), 186-198. Lamb, S., Huo, S., Walstab, A., Wade, A., Maire, Q., Doecke, E., & Endekov, Z. (2020). Educational Opportunity in Australia 2020: Who succeeds and who misses out, Victoria University Publishing, Australia. Leo, S., Alsharari, N. Abbas, J., & Alshurideh, M. (2021). From offline to online learning: A qualitative study of challenges and opportunities as a response to the COVID-19 pandemic in the UAE higher education context. The effect of coronavirus disease (COVID-19) on business intelligence, 203-217. Lopez-Torres, L, Prior, D. & Santín, D. (2019). Assessing the effect of educational programs on public schools’ performance, Applied Economics, 51(48), 5205-5226. Madani, R. (2019). Analysis of Educational Quality, a Goal of Education for All Policy. Higher Education Studies, 9(1), 100-109. Mahmut, Ö. (2020). Educational policy actions by the Ministry of National Education in the times of COVID-19 pandemic in Turkey. Kastamonu Eğitim Dergisi, 28 (3), 1124-1129. Machin S., and McNlly S. (2011). The Evaluation of English Education Policies Center for the Economics of Education, London School of Economics. Ministry of Education - Cayman Islands Government (2018) Cayman Islands Strategic Plan for Education 2012-2017. http://www.legislativeassembly.ky/ (accessed April 28, 2023) Ministry of Education - Republic of Rwanda (2023) Education Sector Strategic Plan 2018/19 to 2023/24 Final Draft. https://www.mineduc.gov.rw/ (accessed April 28, 2023) Ministry of Education-UAE (2017). Ministry of Education Strategic Plan 2017-2021: National Education Strategic Plan 2011– 2030, https://www.moe.gov.ae (accessed May 17, 2023) Mira-Galvañ M., and Gilar-Corbi R. (2020) Design, Implementation and Evaluation of an Emotional Education Program: Effects on Academic Performance. Front Psychol. 2020 May 28;11:1100. doi: 10.3389/fpsyg.2020.01100. Mugiraneza, J. (2021). Digitalization in Teaching and Education in Rwanda. The Report, 28. International Labour Office, Geneva O’Donnell, C.(2018). Productivity and efficiency analysis. Singapore, Springer Singapore. Pallant, J. (2020). SPSS Survival Manual: A Step By Step Guide To Data Analysis Using IBM SPSS. Routledge, UK. Pyone, T., Smith, H., and van den Broek, N. (2017). Frameworks to Assess Health Systems Governance: A Systematic Review. Health Policy and Planning, 32(5), 710-722. Reimers, F. and Schleicher, A. (2020). A framework to guide an education response to the COVID-19 Pandemic of 2020 (Vol. 14, No. 04). Paris: OECD Sayfullaev, N. (2019). Current Issues on Fine ARTS Education: Continuity and Prospects for Development. Religación: Revista de Ciencias Sociales y Humanidades, 4(20), 192-194. Sekaran, U. (2003). Research Methods for Business: A Skill Building Approach, Jhon Wiley and Sons, Inc, New York. Sekaran, U. and Bougie, R. (2016). Research Methods for Business: A Skill Building Approach. Jhon Wiley and Sons Ltd: United Kingdom. Sh, M., Toshtemirova, S., Ahmadjonov, B., & Koshanova, N. (2020). Structure and Mechanisms of Action of the Educational Cluster. International Journal of Psychological Rehabilitation, 24(07), 8104-8111. Shaikh, F. Luhar, S., Arel, H. & Luhar, I. (2020). Performance evaluation of Ultrahigh performance fibre reinforced concrete: a review. Construction and Building Materials, 232, https://doi.org/10.1016/j.conbuildmat.2019.117152 Steiu, M. (2020). Blockchain in education: Opportunities, applications, and challenges. First Monday, 25 (9), 1-33. Shukarov, M & Maric, K. (2016). Institution education and innovation and their impact on economic growth. Journal Interdisciplinary Description of Complex Systems. 14(2(.157-164 Taamneh, M., Abu-Hummour, A. and Al-Quroan, N. (2020). Local Decision-Making Within the Concept of Governance in Jordan. Middle East J. Management. 7 (2), 109-131. Taamneh, M., Rawabdeh, M. and Abu-Hummour, M. (2020) Evaluation of decentralization experience through political, administrative, and fiscal indicators: The case of Jordan, J. of Public Affairs, 19 (2):2020, e2026 Taylor, M. (2011). Public policy in the community. Bloomsbury Publishing, UK. UAE Ministry of Education (2022): Strategic Plan 2017-2021: retrived from https://www.moe.gov.ae/En/Pages/home.aspx (acessed April 2nd 2023). Viennet, R. and Pont, B. (2017) Education policy implementation: a literature review and proposed framework, OECD Education Working Paper No. 162 Organization for Economic Co-operation and Development, Paris. Wajdi, M. Kuswandi, I., Al Faruq, U., Zulhijra, Z., Khairudin, K., & Khoiriyah, K. (2020). Education policy overcome coronavirus, a study of Indonesians. EDUTEC: Journal of Education And Technology, 3(2), 96-106. Wheeler, L. and Bach, D. (2021) Understanding the impact of educational development interventions on classroom instruction and student success, International Journal for Academic Development, 26:1, 24-40, DOI: 10.1080/1360144X.2020.1777555 Wu, X., Ramesh, M., Howlett, M., & Fritzen, S. A. (2017). The public policy primer: Managing the policy process. Routledge, UK. Ybema, J. F.; van Vuuren, T., & van Dam, K. (2020). HR practices for enhancing sustainable employability: implementation, use, and outcomes. The International Journal of Human Resource Management, 31 (7), 886-907. Zikmund, W. (2006) Business Research Methods, 6 ed. San Diego, The Dryden Press | ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 104 |
||||