أنشطة إثرائية في الاقتصاد المنزلي قائمة على التعليم الترفيهي لتنمية التآزر البصري الحركي والتوازن المعرفي وتحسين السلوك التوكيدي لدي التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 2 - Serial Number 29, April 2025, Page 964-1039 PDF (1.76 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.421355 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د / شيماء بهيج محمود متولي1; أ.م. د/ مديحة حمدي السيد محمود2; هدير حسين سعيد محمد3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي -كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المساعد -كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان | ||||
3باحثة ماجستير – كلية الاقتصاد المنزلي– جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية أنشطة إثرائية في الاقتصاد المنزلي قائمة على التعليم الترفيهي لتنمية التآزر البصري الحركي والتوازن المعرفي وتحسين السلوك التوكيدي لدي التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية، حيث تكونت عينة البحث الأساسية(10) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد تطبيق الأنشطة الإثرائية والتي تمثلت في (اختبار التآزر البصري الحركي، واختبار التوازن المعرفي، ومقياس السلوك التوكيدي)، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية في أنشطة إثرائية قائمة علي التعليم الترفيهي، كتاب الأنشطة الإثرائية، ودليل المعلمة لتدريس الأنشطة الإثرائية، وأسفرت النتائج بعد المعالجة الإحصائية عن أن هناك فاعلية للأنشطة الإثرائية القائمة علي التعليم الترفيهي لتنمية التآزر البصري الحركي والتوازن المعرفي وتحسين السلوك التوكيدي لدي تلاميذ المجموعة التجريبية، كما تبين وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين متوسط درجات أداء تلاميذ المجموعة التجريبية في كل من اختبار التآزر البصري الحركي، واختبار التوازن المعرفي، ومقياس السلوك التوكيدي ، وقد أوصي البحث بضرورة تضمين مهارات التآزر البصري الحركي والتوازن المعرفي وأبعاد السلوك التوكيدي، في محتوي المناهج الدراسية بصفة عامة، ومادة الاقتصاد المنزلي بصفة خاصة واستخدام الأساليب والأنشطة التعليمية التفاعلية والاستراتيجيات الحديثة وعلي رأسها استراتيجية التعليم الترفيهي التي تنمي التآزر البصري الحركي والتوازن المعرفي وتحسن السلوك التوكيدي في الصفوف الدراسية المختلفة، والاهتمام بربط المحتوي التعليمي بالواقع الفعلي الذي يعيشه التلاميذ. | ||||
Keywords | ||||
أنشطة إثرائية; التعليم الترفيهي; التآزر البصري الحركي; التوازن المعرفي; تحسين السلوك التوكيدي; المعاقين عقلياً القابلين للتعلم | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 44 |
||||