إدارة التنوع الثقافي لنشر قيم التعايش المشترك بالمدارس العالمية في المملكة العربية السعودية | ||||
بحوث | ||||
Article 5, Volume 5, Issue 2, February 2025, Page 121-153 PDF (838.37 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2025.347764.1800 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محسن القرني ![]() ![]() ![]() ![]() | ||||
1وزارة التعليم/الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض/مكتب التعليم الخاص | ||||
2کلية البنات للاداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس | ||||
3قسم اصول تربيه کليه البنات للاداب و العلوم و التربيه جامعه عين شمس | ||||
4أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط جامعة الطائف – كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف الأسس النظرية لإدارة التنوع الثقافي، وعلاقتها بقيم التعايش المشترك، والكشف عن واقع إدارة التنوع الثقافي لنشر قيم التعايش المشترك بالمدارس العالمية في المملكة العربية السعودية، ووضع مقترحات إجرائية لتفعيل إدارة التنوع الثقافي لنشر قيم التعايش المشترك بالمدارس العالمية في المملكة العربية السعودية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، حيث قام الباحث بتحليل الأدبيات والدراسات التي تناولت التنوع الثقافي وقيم التعايش المشترك بالمملكة العربية والسعودية، وتحليلها، ومناقشتها، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: تباين مستوى الوعي بأهمية إدارة التنوع الثقافي وقيم التعايش المشترك بين مختلف الفئات العمرية والمناطق، ونقص في البرامج الموجهة لتعزيز الحوار بين الثقافات المختلفة، وأن المناهج الحالية تحتاج إلى تطوير لتشمل محتوى يعزز قيم التعايش، ونقص الوعي باستخدام التكنولوجيا كأداة لتعزيز الحوار والتواصل بين الثقافات، والدور الإيجابي للإعلام الموجه في نشر ثقافة التعايش، مقابل تأثيرات سلبية لبعض المنصات غير الموجهة، وضعف المبادرات المحلية التي تجمع أفراداً من خلفيات ثقافية متنوعة، وتساهم الأنشطة اللاصفية في بناء جسور بين الثقافات المختلفة، وتباين قدرة الأجيال على التكيف مع مبادئ التعايش واحترام التنوع. | ||||
Keywords | ||||
التنوع الثقافي; التعايش المشترك; المدارس العالمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 73 |
||||