تحقيق جودة الأداء المؤسسي برياض الأطفال على ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي | ||||
بحوث | ||||
Article 6, Volume 5, Issue 2, February 2025, Page 154-176 PDF (685.88 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2025.305486.1751 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نوره الشاهين ![]() | ||||
1كلية البنات للآداب والعلوم التربوية- جامعة عين شمس - قسم أصول التربية | ||||
2قسم أصول التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس | ||||
3كلية التربية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
4كلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تعرف الإطار المفاهيمي لجودة الأداء المؤسسي برياض الأطفال على ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي، من خلال الوقوف على مفهوم جودة الأداء المؤسسي، وأهدافه، وأهميته، وأنواعه، وخصائصه، ومقاييسه، والعوامل المؤثرة على جودة الأداء المؤسسي، ثم بعد ذلك الانتقال إلى الأطر النظرية للذكاء الاصطناعي من خلال التعرف على مفهوم الذكاء الاصطناعي، وأهدافه في التعليم، وخصائصه، والعلاقة بين الذكاء الاصطناعي وتطوير الأداء المؤسسي برياض الأطفال، ومتطلباته، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وقد توصل البحث إلى عدد من التوصيات و المقترحات الإجرائية لتحقيق جودة الأداء المؤسسي لرياض الأطفال على ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي، ومن هذه التوصيات توفير الاعتمادات المالية الكافية لعملية التحول إلى نظم الذكاء الاصطناعي، من خلال تخصيص بنود معينة من الموازنة خاصة بالذكاء الاصطناعي. وتحديد أهداف واضحة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في رياض الأطفال، على أن تكون هذه الأهداف مقاسة وقابلة للتحقيق ومرتبطة بالاستراتيجية العامة لرياض الأطفال.ويجب على مؤسسات رياض الأطفال اختيار الأدوات المناسبة التي تلبي احتياجاتها الخاصة وأهدافها المحددة.يجب توفير الدعم والتدريب اللازم للعاملين في مؤسسات رياض الأطفال لضمان الاستخدام الفعال لأدوات الذكاء الاصطناعي.ورفع كفاءة البنية التحتية الرقمية لمؤسسات رياض الأطفال بحيث تستوعب التطور التقني في تطبيقات الذكاء الاصطناعي .وتوفير متطلبات الذكاء الاصطناعي بمؤسسات رياض الأطفال وفق خطة تنفيذية، للاستفادة منه في تحقيق جودة الأداء المؤسسي في رياض الأطفال.وتصميم نظام إلكتروني يعتمد على الذكاء الاصطناعي للتقويم الذاتي للأداء المؤسسي لرياض الأطفال.استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد الأطفال الذين يحتاجون إلى دعم إضافي، وتحسين التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور، تعيين متخصص في مجال الذكاء الاصطناعي في كل مؤسسات رياض الأطفال، لفترة زمنية معينة لتدريب العاملين برياض الأطفال وحل المشكلات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي. | ||||
Keywords | ||||
جودة; الاداء المؤسسي; مؤسسات رياض الأطفال; متطلبات; الذكاء الاصطناعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 99 |
||||