دور القيادة المستدامة في تطوير أداء إدارات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية | ||||
بحوث | ||||
Article 7, Volume 5, Issue 2, February 2025, Page 177-209 PDF (825.03 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2025.339527.1787 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حنان حجاب عيد العتيبي ![]() | ||||
1قسم، كلية، جامعة | ||||
2قسم اصول تربيه کليه البنات للاداب و العلوم و التربيه جامعه عين شمس | ||||
3کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
4أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط جامعة الطائف – كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن الأسس النظرية للقيادة المستدامة في المؤسسات اتلعليمية ودورها في تطوير أداء مديري إدارات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، والتعرف على الأسس النظرية لأداء مديري إدارات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، وتقديم مقترحات إجرائية لدور القيادة المستدامة في تطوير أداء مديري إدارات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، كمااستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من مديري ورؤساء الإدارات الفرعية في الإدارات العامة للتعليم بالمملكة العربية السعودية، وقيادات مكاتب الإشراف (مديرون، ومساعدين) التابعة للإدارات العامة للتعليم، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة النتائج من أهمها: مراعاة توفير الحوافز والمكافآت التي تشجع المقترحات الإبداعية والابتكارية لدى مديري إدارات التعليم العام، وضرورة توفير التمكين لإيجاد مصادر تمويل متنوعة إضافة للتمويل الحكومي، تطوير مؤشرات الأداء لإدارات التعليم في ضوء أهداف التنمية المستدامة، وتوفير الفرص لاكتساب المعرفة والمهارات التكنولوجية والرقمية لمديري إدارات التعليم العام لمواجهة متطلبات العصر الحالية والمستقبلية، ووضع خطط وسياسات واضحة تتضمن أهداف إدارات التعليم المستدامة.وكذلك بناء برامج تدريبية لمديري إدارات التعليم العام تلبي احتياجاتهم ومتطلبات خطط التنمية في المملكة. | ||||
Keywords | ||||
الدور; القيادة المستدامة; تطويرالأداء; إدارات التعليم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 106 |
||||