تصور مقترح لتحسين أداء مديرات المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية على ضوء التفكير الاستراتيجي | ||||
بحوث | ||||
Article 9, Volume 5, Issue 2, February 2025, Page 263-264 PDF (816.28 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2025.344884.1794 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة الموسى ![]() | ||||
1كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس | ||||
2فسم أصول التربية، کلية البنات للأداب والعلوم والتربية،جامعة غين شمس | ||||
3ستاذ التربية المشارك كلية التربية جامعة أم القرى | ||||
4قسم أصول التربية،کلية البنات، جامغة غين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أليات تحسين أداء مديرات المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية علي ضوء التفكير الاستراتيجي، كما تضمنت الكشف عن الإطار المفاهيمي للأداء الإداري وكذلك التعرف علي واقع التعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من (76) ً مديرة بمدارس التعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والاستعانة أيضاً بأحد أساليب الدراسات المستقبلية وهو أسلوب التحليل البيئي الرباعي (SWOT) ، وتوصلت الدراسة لأهم النتائج لتحسين أداء مديرات المدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية علي ضوء التفكير الاستراتيجي ، جاء محور واقع تطبيق التفكير الاستراتيجي في مدارس المرحلة الثانوية جاء بوزن نسبي بلغ (66.6%)، وهو بدرجة متوسطة، وجاءت فقراته بوزن نسبي محصور بين (59.4% - 73.6%)، جاء محور " المقومات الرئيسية لتحسين أداء مديرات المدارس الثانوية "، جاء بوزن نسبي بلغ (78.4%)، وهو بدرجة مرتفعة، وجاءت فقراته بوزن نسبي محصور بين (73.4% - 85.6%)، جاء محور " أليات تحسين الأداء الإداري داخل المؤسسات التعليمية "، جاء بوزن نسبي بلغ (79.8%)، وهو بدرجة مرتفعة، وجاءت فقراته بوزن نسبي محصور بين (73.6% - 84.4%)، جاء محور " معوقات تطبيق التفكير الاستراتيجي في مدارس المرحلة الثانوية ".، جاء بوزن نسبي بلغ (75.6%)، وهو بدرجة مرتفعة، وجاءت فقراته بوزن نسبي محصور بين (71.6% - 82.8%)، وأوصت الدراسة بضرورة وضع أليات تحسين أداء مديرات المدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية وذلك للتكيف مع التغيرات المتسارعة والدينامية، كما يجب العمل علي تشكيل هيئة متخصصة لوضع أليات تحسين أداء المديرات بالمدارس الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
تحسين الأداء; التفكير الاستراتيجي; المدارس الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 64 |
||||