متطلبات تفعيل القيادة الإبداعية لقائدات المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية | ||||
بحوث | ||||
Article 10, Volume 5, Issue 2, February 2025, Page 265-290 PDF (710.57 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2025.352290.1807 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فدوى عبدالله العجلان ![]() | ||||
1كلية الآداب بنات بجامعة عين شمس | ||||
2استاذ اصول التربية- کلية البنات- جامعة عين شمس | ||||
3كلية الشرق العربي للدراسات العليا بالرياض | ||||
4قسم أصول تربية / كلية البنات / جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث تعرف متطلبات تفعيل القيادة الإبداعية لقائدات المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية، واعتمد البحث علي المنهج الوصفي من خلال مراجعة الأدبيات السابقة ، واستعراض و تحليل الأطر النظرية و الوصول من خلالها لإجراءات القيادة الإبداعية لقائدات المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وأظهرت النتائج أن تفعيل القيادة الإبداعية لقائدات المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية يستلزم وجود العديد من المتطلبات الأساسية التي قد تسهم في تفعيل القيادة الإبداعية لقائدات المدارس لتواكب التطورات والتحديات المستمرة ، وتشمل هذه المتطلبات :اعتماد المؤسسة التعليمية علي مبدأ المشاركة في نظامها المؤسسي، وإعطاء أولوية متميزة وفعاله للبحث والتجريب وتبني أنظمة موضوعية لغايات تقيم الأداء، ودعم القيادة الإدارية للعمل علي تهيئة المناخ التنظيمي المناسب للإبداع وإعطاء العاملين الوقت والحرية للتعبير عن آرائهم ومقترحاتهم، والأخذ بها بعد دراستها وتحليلها، ووضع أنظمة وحوافز ذات كفاءة عالية و فاعلية لتحريك مشاعر و حاجات الأفراد نحو العمل . الكلمات المفتاحية: متطلبات- القيادة- القيادة الإبداعية الكلمات المفتاحية: متطلبات- القيادة- القيادة الإبداعية | ||||
Keywords | ||||
متطلبات; القيادة; القيادة الإبداعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 74 |
||||