معايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني لتقديم الشخصية الكرتونية للطلاب | ||||
بحوث | ||||
Article 12, Volume 5, Issue 2, February 2025, Page 324-356 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2025.354190.1810 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إنجي محمد مجاهد عبد الحميد مجاهد ![]() | ||||
1مصر- كلية البنات - جامعه عين شمس | ||||
2کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
3قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات- کلية البنات- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تحديد قائمة معايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني لتقديم الشخصية الكرتونية للطلاب، والتأكد من إمكانية تطبيقها في تطوير بيئة تعلم إلكتروني طبقًا لتلك المعايير ومع التطور السريع في التكنولوجيا الرقمية، أصبحت بيئات التعلم الإلكتروني أداة فعالة لتقديم المحتوى التعليمي بطرق مبتكرة ومتفاعلة. ومن بين الأدوات التي أثبتت نجاحها في جذب انتباه المتعلمين وتبسيط المفاهيم التعليمية، برزت الشخصيات الكرتونية كوسيلة تعليمية مميزة قادرة على تعزيز التفاعل بين الطلاب والمحتوى التعليمي. ومع ذلك، فإن تصميم بيئات تعلم إلكتروني تعتمد على تقديم الشخصيات الكرتونية بشكل فعّال يتطلب وجود معايير تصميمية واضحة تضمن جودة هذه البيئات، وتكامل عناصرها، وملاءمتها لاحتياجات الطلاب المختلفة. إلا أن هناك نقصًا في الأدبيات التي تتناول هذه المعايير بشكل شامل، مما يبرز الحاجة إلى تطوير إطار عمل يحدد هذه المعايير لتوجيه الباحثين والمطورين في تصميم بيئات تعلم إلكترونية تدعم تقديم الشخصيات الكرتونية بطريقة تخدم العملية التعليمية بشكل أكبر.لذلك، يهدف هذا البحث إلى اشتقاق معايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني لتقديم الشخصيات الكرتونية، بما يسهم في تحسين تجربة التعلم وتعزيز قدرة الطلاب على تحقيق الأهداف التعليمية بطريقة مشوقة وجذابة. وقد استخدم الباحثون لتحقيق هذا الهدف منهج البحث الوصفي التحليلي، فتم عرض البحوث ودراستها وتحليلها والاطلاع على مصادر اشتقاق المعايير وطرق تحليلها وتصنيفها ووضع المؤشرات، وتوصل الباحثون إلى قائمة مبدئية للمعايير ومؤشراتها، وتم تحكيمها من قبل المختصين في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات، ثم التوصل لقائمة نهائية تضم (9) معايير وعدد ( 100 ) مؤشرًا، ثم اختبار مدى تطبيق تلك المعايير في تطوير بيئة تعلم إلكتروني لتقديم الشخصية الكرتونية (8) من المحكمين المتخصصين في تكنولوجيا التعليم. | ||||
Keywords | ||||
معايير التصميم; بيئات التعلم الإلكتروني; الشخصية الكرتونية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 75 |
||||