تصميم بيئة تدريب إلكترونية قائمة على النظم الخبيرة وفاعليتها في تنمية مهارات التعامل مع المنصات التعليمية الرقمية لدى طلاب جامعة المنصورة. | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 2 - Serial Number 29, April 2025, Page 1117-1189 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.421419 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د./ إسماعيل محمد حسن إسماعيل1; أ.م.د/ غادة عبدالعاطي علي عبدالعاطي2; ميرهان محمد جادو3 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة المنصورة | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق | ||||
3باحثة ماجستير بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعامل مع المنصات التعليمية الرقمية لدى طلاب جامعة المنصورة من خلال الكشف عن أثر النظم الخبيرة في بيئة التدريب الإلكترونية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (40) طالبًا من طلاب قسم تكنولوجيا التعليم شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة، واستخدم البحث أداتان بحثيتان، وهما: الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بالمهارات، وبطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا وتطبيق بيئة التدريب الإلكترونية على أفراد العينة تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية للقياس البعدي للاختبار المعرفي، كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة)، وكانت من أهم توصيات البحث: توظيف النظم الخبيرة ونظم التعلم الذكية في تنمية مهارات التعامل مع المنصات التعليمية الرقمية لطلاب المرحلة الجامعية. | ||||
Keywords | ||||
التدريب الإلكتروني; النظم الخبيرة; مهارات التعامل مع المنصات التعليمية الرقمية | ||||
Statistics Article View: 119 PDF Download: 118 |
||||