تأثير التحسين المستمر على التطوير الأكاديمي للطالب دراسة ميدانية على المعاهد الخاصة العليا بمحافظة الدقهلية | ||||
مجلة راية الدولية للعلوم التجارية | ||||
Volume 4, Issue 13, April 2025, Page 1373-1398 PDF (554.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rijcs.2025.329102.1201 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د.ناجى محمد فوزى خشبة* 1; مروه محمد عز خطاب* 2 | ||||
1أستاذ إدارة الأعمال المتفرغ كلية التجارة - جامعة المنصورة | ||||
2باحثة ماجستير قسم إدارة الاعمال كلية التجارة جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر التحسين المستمر على التطوير الأكاديمي للطالب للمعاهد الخاصة العليا بمحافظة الدقهلية. وقد تم جمع عينة مكونة من 113 عضو هيئة تدريس من هذه المعاهد. وتم استخدام مصفوفة الارتباط لقياس العلاقة بين (التحسين المستمر والتطوير الأكاديمي للطالب). وتم استخدام الانحدار الخطي المتعدد لاختبار الفرضية الثانية، ودراسة تأثير التحسين المستمر على التطوير الأكاديمي للطالب. تم استخدام اختبار كروسكال واليس للتعرف على الفروق في استجابات أعضاء هيئة التدريس بناءً على متغيراتهم الديموغرافية تجاه متغيرات البحث وذلك باستخدام برنامج SPSS الإصدار 26. وقد وجد البحث وجود علاقة ارتباط إيجابية معنوية بين (التحسين المستمر والتطوير الأكاديمي للطالب). بالإضافة إلى ذلك أشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للتحسين المستمر والتطوير الأكاديمي للطالب في المعاهد الخاصة العليا بمحافظة الدقهلية. وأخيراً، كشف البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المشاركين بناء على متغيراتهم الديموغرافية في التحسين المستمر والتطوير الأكاديمي للطالب. وقدم البحث عدة توصيات أبرزها تعزيز ثقافة التحسين المستمر لدى أعضاء هيئة التدريس والاستثمار في تدريب أعضاء هيئة التدريس. | ||||
Keywords | ||||
التحسين المستمر والتطوير الأكاديمي للطالب; المعاهد الخاصة العليا محافظة دقهلية; مصر | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 60 |
||||