واقع بعض القيم بمدارس التعليم الأساسي التجريبي والخاص بمحافظة أسيوط: دراسة ميدانية | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 April 2025 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2025.340022.1164 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ماجدة محمود خليل ![]() | ||||
1مديرية التربية والتعليم - إدارة أسيوط التعليمية | ||||
2كلية التربية - جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدفت الدراسة التعرف على دور التعليم الأساسي التجريبي والخاص في تحقيق القيم اللازمة لمواجهة التغييرات المعاصرة، ووضع تصور مقترح لتفعيل هذا الدور والإرتقاء به. ولتحقيق ذلك مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات تمثلت في تأصيل نظري يشمل الإطارالعام للدراسة، وإستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال جمع الدراسات ذات الصلة وتحليلها والإفادة منها، وتلا ذلك إعداد الدراسة الميدانية، حيث تم إعداد استبانة، طبقت على عينة عشوائية مكونة من (130) معلم ومعلمة من أعضاء هيئة التعليم بمدارس التعليم التجريبي والخاص، كذلك عمل إستمارة تحليل محتوى لبعض مقررات القيم والتربية الدينية لبعض صفوف المرحلة الإبتدائية. وكان من أهم نتائج الدراسة أن التعليم التجريبي والخاص يقوم بدوره في تحقيق القيم اللازمة في ضوء بعض التغييرات المعاصرة بدرجة كبيرة من خلال الإدارة المدرسية، المعلمين، الأنشطة المدرسية، مع وجود بعض المعوقات الإدارية، البشرية، أكاديمية وفنية، و مالية التى تحد من القيام بدوره بدرجة متوسطة. وبناءا على ذلك قدمت الدراسة تصورا مقترحا يمكن من خلاله تفعيل دور التعليم الأساسي التجريبي والخاص في تحقيق القيم اللازمة لمواجهة تلك التغييرات وللحد من المعوقات التي تحول دون قيامه بدوره في تحقيق القيم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : التعليم الأساسي التجريبي والخاص; القيم; التغييرات المعاصرة | ||||
Statistics Article View: 62 |
||||