ثقافة العمل التطوعي لدى طلبة التعليم الفني على ضوء متطلبات التنمية المستدامة(دراسة تحليلية) | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 April 2025 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2025.342875.1166 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هاله عبدالمجيد احمد عبدالمجيد ![]() | ||||
كليه التربيه جامعه اسيوط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تحديد واقع العمل التطوعي لدى طلاب التعليم الثانوي الفني على ضوء متطلبات التنمية المستدامة ومتطلبات تعزيزه, فضلاً عن تعرف أهم المعوقات التي تعرقل جهود العمل التطوعي في المدارس الفنية, واستخدم البحث المنهج الوصفي نظراً لما ينطوي عليه من رصد وتحليل للواقع الحالي , وقد تم عرض بعض الدراسات العربية والأجنبية التي تناولت قيم التنمية المستدامة, وجاء البحث في ثلاثة محاور رئيسية تناول المحور الأول: التعليم الثانوي الفني من حيث مفهومه , وفلسفته, وأهدافه, وأهميته,ومجالاته,وأنواعه,والمتطلبات التي تقع على عاتق المعلمين في التعليم الثانوي الفني, وعلاقته بالتنمية المستدامة, وتناول المحور الثاني: العمل التطوعي من حيث مفهومه, وأهميته, وأهدافه, ودوره في تحقيق التنمية المستدامة, وتناول المحور الثالث: التنمية المستدامة من حيث تعريفها, وأهميتها, ومتطلباتها, ومجالاتها,وأبعادها,وخصائصها وقد اختتم البحث بمجموعة من النتائج والمقترحات, وذلك لتحقيق الأهداف المرجوة من البحث يعد التعليم الفني في مصر أحد الأدوات الرئيسية لتحقيق برامج التنمية الشاملة, باعتباره عصب الاقتصاد وقاطرة التنمية فهو دعامة هامة من دعامات منظومة التعليم حيث يستفيد منه مجموعة كبيرة جداً من الطلاب موزعين على أربعة أنواع من المدارس الثانوية الفنية وهي (التجاري, والفندقي, والزراعي, والصناعي), فهو أحد المحاور الأساسية لاستراتيجية التنمية المستدامة لما له من علاقة موجبة مع القيمة المضافة للصناعة باعتبارها مؤشراً للتنمية الصناعية والمستدامة | ||||
Keywords | ||||
التعليم الفني; العمل التطوعي; التنمية المستدامة | ||||
Statistics Article View: 33 |
||||