استراتيجية مقترحة قائمة على الرياضيات الواقعية لتنمية الفهم العميق لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي Suggested Strategy Based on Realistic Mathematics to Develop Deep Understanding among Second-grade Preparatory Female Students | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 April 2025 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2025.344148.1167 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
اسامة فتحي جاد الرب ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
2كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
3کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
4کلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة أثر استراتيجية مقترحة قائمة على الرياضيات الواقعية في تنمية الفهم العميق لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي, واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين (التجريبية, والضابطة), حيث تكونت مجموعة البحث من (80) تلميذة من الصف الثاني الإعدادي, موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (40) تلميذة, والأخرى ضابطة وعددها (40) تلميذة, ثم تم إعداد مواد البحث متمثلة في دليل المعلم وكراسة الأنشطة, وأدوات البحث متمثلة في اختبار الفهم العميق في وحدتي "التحليل", و"المساحات", وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث, وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الفهم العميق ككل وفي جميع أبعاده لصالح المجموعة التجريبية, وأوصى البحث بضرورة اتجاه البحوث نحو استخدام الرياضيات الواقعية, لما لها من تأثير كبير في تنمية الفهم العميق لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي, وتوظيف الاستراتيجية المقترحة القائمة على الرياضيات الواقعية في اعداد منهج الرياضيات في منظومة التعليم الحديثة للمرحلة الإعدادية, وتوجيه اهتمام معلمي الرياضيات إلى ضرورة الاستفادة من الاستراتيجية المقترحة القائمة على الرياضيات الواقعية في مجال تعليم وتعلم الرياضيات. الكلمات المفتاحية: الرياضيات الواقعية – الفهم العميق. | ||||
Keywords | ||||
الرياضيات; الواقعية الفهم; العميق | ||||
Statistics Article View: 59 |
||||